«الخارجية»: السفارة في كازاخستان توفد بعثة لقيرغيزستان لمتابعة أحوال الطلبة المصريين

ذات مصر

أفاد السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية سامح شكري وجه السفارة المصرية في كازخستان، باعتبارها تتولى مهمة التمثيل غير المقيم في قيرغيستان، بإيفاد بعثة قنصلية على الفور إلى العاصمة القرغيزية "بيشكيك"، للاطمئنان على أحوال الطلاب المصريين ومتابعة الإجراءات ذات الصلة مع السلطات القيرغيزية.

جاء ذلك على خلفية المشاجرات والاعتداءات التي تعرض لها عدد منهم هناك، وفق البيان الصادر عن وزارة الخارجية، اليوم الاثنين.

وبحسب البيان عينه، قال أبو زيد إن البعثة القنصلية انتقلت إلى مبنى "تاتان" والذي يضم ٦٠٠ طالب مصري وعقدت لقاءات مع الطلاب واطمأنت على أوضاعهم، ونسقت البعثة القنصلية مع السلطات المحلية لتوفير الحماية اللازمة للطلاب سواء داخل مقار سكنهم أو أثناء تنقلاتهم، فضلا عن المطالبة بمرور دوريات الشرطة بشكل منتظم لتوفير التأمين اللازم.

وأضاف السفير أبو زيد، بأن البعثة القنصلية استقبلت أربعة من الطلاب المصريين الثماني المحتجزين على إثر المشاجرات التي وقعت، وتم الاطمئنان علي سلامتهم، وجارى العمل على الإفراج عن الأربعة المتبقيين.

ووجه القطاع القنصلي بوزارة الخارجية باستمرار البعثة القنصلية المصرية في قيرغيزستان لبضعة أيام لعقد المزيد من اللقاءات مع الطلاب المصريين وأقطاب الجالية للتأكد من استقرار أوضاعهم، والتواصل مع المسئولين في قيرغزستان لمتابعة أوضاع الطلاب، وفق البيان نفسه.

وأهابت وزارة الخارجية بكافة أبنائها الدارسين في قيرغيزستان الالتزام بالقواعد والقوانين المتبعة، وعدم تعريض أنفسهم للمخاطر أو المسائلة القانونية.