أردوغان يعلن عن يوم حداد في تركيا بعد مصرع الرئيس الإيراني

ذات مصر

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حدادا وطنيا في جميع أنحاء البلاد ليوم واحد بسبب وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له في حادثة تحطم مروحية أمس الأحد.

جاء ذلك في خطاب ألقاه أردوغان، اليوم الاثنين، عقب اجتماع للحكومة في المجمع الرئاسي التركي بالعاصمة أنقرة.

وأوضح أردوغان في هذا الأمر: "قررنا إعلان حداد وطني ليوم واحد لنشاطر آلام الشعب الإيراني".

وفي كلمة أخرة تعقيبًا على وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجية الدولة الجارة لتركيا، قال أردوغان إن بلاده ستقف دوما بجانب الشعب الإيراني خلال أيامه العصيبة.

وأعرب الرئيس التركي عن ثقته "في إدارة أشقائنا في إيران لهذه المرحلة بكل يسر بما ينسجم مع تقاليد الدولة العريقة والقوية".

وأضاف: "سنقف دوما بجانب الشعب الإيراني الصديق والشقيق خلال الأيام العصيبة التي يمر بها".

وأكد الرئيس التركي أن سلطات بلاده وعقب تلقيها نبأ فقدان الطائرة، تواصلت مع نظيرتها الإيرانية وأبدت استعدادها لتقديم كافة أنواع الدعم لجهود البحث والإنقاذ عن المروحية.

وأوضح أن تركيا أرسلت على الفور طائرة مسيرة من طراز "أقنجي" ومروحية مزودة برؤية ليلة من طراز "كوجار"، إلى جانب كادر بشري، للمشاركة في جهود البحث والإنقاذ.

وأشار أردوغان إلى عودة الطائرتين والكوادر البشرية التركية بعد العثور على حطام المروحية والوصول إلى جثامين الضحايا.

وعبر أردوغان عن حزنه لتلقي نبأ وفاة رئيس إيران "الجارة والشقيقة" ووزير خارجيته والوفد المرافق له، مترحما على أرواحهم، واصفًا الحادث بـ "الأليم والمحزن" بالنسبة لهم، متقدما بالتعازي لإيران باسمه وباسم الشعب التركي.

وفي صباح اليوم، أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني وعدة وكالات محلية، مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما، إثر تحطم مروحيتهم أمس الأحد في منطقة تبريز شمالي البلاد.

كما تضمنت قائمة الضحايا محافظ تبريز مالك رحمتي، وإمام صلاة الجمعة في تبريز محمد علي آل هاشم، إضافة إلى اثنين من كبار الضباط العسكريين في الحرس الثوري، وطاقم المروحية المكون من ثلاثة أفراد.