كريم خان يكشف عن تعرضه لتهديدات أثناء التحقيق ضد مسؤولين إسرائيليين

ذات مصر

كشف مدّعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان، اليوم الثلاثاء، عن تلقّيه تهديدات أثناء إجرائه تحقيقات ضد مسؤولين إسرائيليين، والتي أصدر فيها إعلانًا أمس بأنه قدم مذكرات للمحكمة لاعتقال رئيس وزراء الاحتلال نتنياهو ووزير دفاعه جالانت.

وأوضح خان في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية: "تحدث معي بعض القادة المنتخبين وكانوا صريحين للغاية، وقال لي أحد كبار القادة: هذه المحكمة بُنيت لإفريقيا وللبلطجية مثل (الرئيس الروسي فلاديمير بوتين)،" على حد وصفه.

وانتقد خان تلك التصرفات قائلا: "الأمور لا تسير على هذا النحو، يجب أن تكون هذه المحكمة انتصارًا للقانون على السلطة والقوة الغاشمة: خذ ما تستطيع وما تريد، وافعل ما شئت".

وأضاف أن التهم الموجهة لنتنياهو وجالانت تشمل التسبب في الإبادة، واستخدام التجويع كوسيلة للحرب من خلال منع إمدادات الإغاثة الإنسانية، واستهداف المدنيين عمدًا في الصراع.

وزعم خان خلال المقابلة نفسها، أن التهم الموجهة إلى السنوار وهنية والضيف تشمل “الإبادة والقتل واحتجاز الرهائن والاغتصاب والاعتداء الجنسي أثناء الاحتجاز”، على حد تعبيره.

وأشار إلى أنه "لا أحد فوق القانون"، لافتًا إلى أنه إذا لم تتفق إسرائيل مع المحكمة الجنائية الدولية، "فلهم الحرية في الطعن في اختصاصها أمام قضاة المحكمة".

وأمس الاثنين، أعلن مدعي عام الجنائية الدولية كريم خان، في بيان، أنهم يسعون لإصدار مذكرات اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين بسبب الوضع الحالي في قطاع غزة.

من شملهم الإعلان؟

وأشار الإعلان إلى اتهام رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف جالانت، بتهم ارتكاب جرائم حرب، وتجويع الفلسطينيين المدنيين في القطاع.

في حين زعَم، كريم خان في اتهاماته لـ3 مسؤولين من قادة حماس بأنهم ارتكبوا جرائم ما وصفه بـ"القتل والاغتصاب واحتجاز الرهائن" على حد تعبيره.

وضمت القائمة التي أعلن عنها خان من الحركة: رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية، وزعيم الحركة في قطاع غزة يحيي السنوار، ورئيس أركان كتائب القسام (الذراع العسكري للحركة) محمد الضيف.