إعلام عبري يكشف عن عودة مفاوضات تبادل الأسرى الأسبوع المقبل

ذات مصر

أفادت هيئة البث العبرية الرسمية، بأن رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) ديفيد برنياع، عاد صباح اليوم السبت من العاصمة الفرنسية باريس حيث التقى هناك، مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" ويليام بيرنز، ورئيس الوزراء وزير خارجية قطر محمد عبد الرحمن آل ثاني.

وأضافت الهيئة: "في أعقاب اللقاء أعلنت تل أبيب رسميا أن مفاوضات الصفقة سيعاد فتحها الأسبوع المقبل".

ونقلت هيئة البث عن مصدر إسرائيلي مطلع على تفاصيل اللقاء قوله، إن برنياع قدم لبيرنز ورئيس الوزراء القطري مقترحا جديدا لصفقة تبادل الأسرى صاغه فريق التفاوض الإسرائيلي.

وكان رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو قد أعطى صلاحية لفريق التفاوض الإسرائيلي للعودة إلى طاولة المفاوضات مرة أخرى.

الجدير بالذكر أن المفاوضات بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي تتواصل -بشكل غير مباشر- منذ شهور طويلة في محاولة للتوصل إلى صفقة تبادل للأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

ويتعنت الاحتلال في مطالبه دومًا خلال الجولات التفاوضية السابقة، إذ يريد هدنة مؤقتة يسترد فيها أسراه ثم يعاود العدوان مرة أخرى على أهالي القطاع.

في الوقت نفسه، تتمسك فصائل المقاومة الفلسطينية وعلى رأسها حركة حماس، بمطلب وقف العدوان الكامل على القطاع، مع بدء صفقة التبادل بين الأسرى، إلا أن ذلك الأمر لم يلقَ قبولا لدى الاحتلال.

وكانت آخر تلك الجولات التفاوضية في مطلع الشهر الجاري، حينما وافقت حركة حماس على المقترح القطري المصري بخصوص وقف العدوان، في حين لم يوافق الاحتلال على هذا الأمر، واجتاح بعدها مدينة رفح الواقعة أقصى جنوبي القطاع.