بعد سنوات من القطيعة.. السعودية تعين سفيرًا لها في دمشق

ذات مصر

أعلنت السلطات السعودية، اليوم الأحد، تعيين فيصل بن سعود المجفل، سفيرا للمملكة في العاصمة السورية دمشق، بعد سنوات من قطيعة العلاقات بين البلدين.

جاء ذلك بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، وبذلك يكون المجفل، أول سفير للسعودية لدى دمشق عقب استئناف علاقات البلدين قبل أشهر.

وقالت "واس"، إن المجفل أعرب عن الشكر والتقدير للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد محمد بن سلمان، على "الثقة الملكية بتعيينه سفيرا للسعودية لدى دمشق".

وكانت السعودية ودمشق أعلنتا في 9 مايو 2023، استئناف بعثتيهما الدبلوماسيتين بعد أيام من عودة دمشق إلى جامعة الدول العربية.

وأغلقت السعودية سفارتها في دمشق في مارس 2012، بعد نحو عام من الثورة السورية ضمن ما عرف بثورات الربيع العربي.

وفي 18 أبريل 2024، أجرى وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، أول زيارة رسمية لمسؤول سعودي رفيع المستوى إلى دمشق، وذلك بعد أيام من زيارة مماثلة لوزير خارجية النظام السوري، فيصل المقداد إلى جدة.

الجدير بالذكر أن السعودية قطعت -كغيرها من بعض الدول العربية- مع النظام السوري عقب المجازر التي ارتكبها نظام بشار الأسد بحق الشعب السوري بدءًا من عام 2011 وحتى الآن، إلا أن غالبية تلك الدول أعادت العلاقات مع النظام نفسه مؤخرًا.