السعودية تقدم مساعدات لـ أوكرانيا بـ400 مليون دولار

المساعدات السعودية
المساعدات السعودية لأوكرانيا

تلقّت أوكرانيا دعماً كبيرا من المملكة العربية السعودية، بقيمته 400 مليون دولار، وذلك على هامش الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، والتي تعد الأولى لمسؤول سعودي رفيع المستوى إلى كييف على مدار ثلاثة عقود.

 

تمويل سعودي لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار

ووقع البلدان اتفاقية تنفيذ برنامج تعاون مشترك لتقديم مساعدات إنسانية من الرياض لأوكرانيا بقيمة 100 مليون دولار، إضافة إلى مذكرة تفاهم لتمويل مشتقات نفطية بقيمة 300 مليون دولار كمنحة مقدمة من الرياض لكييف عبر الصندوق السعودي للتنمية، وفق وكالة الأنباء السعودية (واس).

وفي أكتوبر الماضي، أكد ولي العهد السعودي ورئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، موقف الرياض الداعم لكل ما يسهم في خفض حدَّة التصعيد في أوكرانيا، واستعداد المملكة للاستمرار في جهود الوساطة.

 

وبحسب نص البيان، فقد جاءت الاتفاقية الموقعة تنفيذاً لما أعلنت عنه السعودية خلال الاتصال الهاتفي بتقديم حزمة مساعدات إنسانية إضافية لأوكرانيا بمبلغ 400 مليون دولار.

وتعتبر الزيارة هي الأولى لمسؤول سعودي رفيع المستوى منذ ثلاثة عقود، كما أنها الأولى من نوعها لمسؤول رفيع المستوى من دولة عربية لكييف منذ بدء الغزو الروسي في فبراير 2022.