بسبب استشهاد صحفيين.. «مراسلون بلا حدود» تتقدم بشكوى ضد الاحتلال أمام «الجنائية الدولية»

ذات مصر

قالت منظمة "مراسلون بلا حدود" غير الحكومية، اليوم الاثنين إنها تقدمت بشكوى جديدة أمام المحكمة الجنائية الدولية بشأن جرائم حرب ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد فلسطينيين.

وأشارت المنظمة إلى أن هذه هي ثالث شكوى تتقدم بها إلى المحكمة الجنائية الدولية بشأن مقتل صحفيين في قطاع غزة خلال الحرب الحالية، بعد شكوى أولى في 31 أكتوبر وأخرى في 22 ديسمبر من العام الماضي.

في غضون ذلك دعت المنظمة، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إلى التحقيق في جرائم ارتكبت في حق ما لا يقل عن 9 مراسلين فلسطينيين بين 15 ديسمبر 2023 و20 مايو 2024، لافتة إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قتل أكثر من 100 صحفي في قطاع غزة.

وتشير الشكوى الجديدة إلى "8 حالات جديدة لصحفيين فلسطينيين قتلوا ومراسل جرح خلال ممارسة مهامهم الصحفية".

وأكدت المنظمة أن لديها "دوافع معقولة للظن بأن بعض هؤلاء الصحفيين وقعوا ضحية جرائم قتل متعمدة والآخرين وقعوا في هجمات متعمدة ضد مدنيين من جانب الجيش الإسرائيلي".

وأشارت المنظمة إلى أن قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2222 بشأن حماية الصحفيين في زمن الحرب -والذي اعتمد قبل 9 سنوات- يؤكد على أهمية "محاكمة ومعاقبة جرائم الحرب ضد الصحفيين".

وفي مطلع يناير الماضي قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إن الجرائم ضد الصحفيين مشمولة في تحقيقه بشأن جرائم الحرب في غزة.

في سياق متصل، أفادت لجنة حماية الصحفيين -ومقرها في نيويورك- بأن «ما لا يقل عن 107 صحفيين وعاملين في مجال الإعلام قتلوا خلال الحرب على قطاع غزة».

الجدير بالذكر أن أكثر من 150 صحفيًا استشهدوا في قطاع غزة جراء استمرار عدوان الاحتلال على القطاع، وفق بيان سابق للمكتب الإعلامي الحكومي في غزة.