لمدة 15 يومًا.. البرلمان الفرنسي يعلق عضوية نائب رفع علم فلسطين بالجلسة

ذات مصر

قرر البرلمان الفرنسي، اليوم الثلاثاء، إبعاد النائب عن حزب فرنسا الأبية المعارض سيباستيان ديلوجو، لمدة 15 يوما بسبب رفعه العلم الفلسطيني خلال جلسة للجمعية الوطنية (الغرفة الثانية في البرلمان).

من جهتها، ذكرت قناة "إل سي بي" التي تبث الأخبار البرلمانية في فرنسا، أن ديلوجو رفع العلم الفلسطيني تضامنا مع أهالي قطاع غزة، في ظل استمرار عدوان الاحتلال الإسرائيلي عليه لأكثر من 230 يومًا.

وأضافت أن نواب المعارضة قابلوا رفع العلم الفلسطيني بالتصفيق خلال الجلسة، ما دفع رئيسة الجمعية يائيل برون بيفيه إلى تعليق الجلسة، لافتة إلى أن البرلمان قرر إبعاد وتعليق عضوية النائب ديلوجو لمدة 15 يوما.

بدوره، قال النائب للصحفيين "لوحت بالعلم الفلسطيني في الجمعية الوطنية العامة، لأن في الوقت الذي أتحدث فيه تبيع فرنسا أسلحة وتبيع مكونات لإمداد الجيش الإسرائيلي، وهناك إبادة جماعية تحدث".

وأضاف في تصريحات لوسائل إعلام محلية "لا يهمني على الإطلاق الحكم الذي ستصدره رئيسة الجمعية"، مضيفا أن "الدولة الفرنسية متواطئة اليوم فيما يحدث في فلسطين. أنا ومجموعتنا فخورون بانتمائنا لمعسكر القانون الدولي".

الجدير بالذكر أنه قد تم انتخاب ديلوجو في الدائرة السابعة لبوش دو رون في عام 2022، وكان بائعا، ثم عمِل كوكيل أمن وأخيرا سائق سيارة أجرة، حيث شارك في المعركة ضد "أوبر" في عام 2016. وبعد ذلك، انضم إلى حزب "فرنسا الأبية" خلال الانتخابات التشريعية لعام 2017.

ويعتبر ديلوجو ثالث نائب يحصل على أقصى عقوبة منذ بداية عمل المجلس التشريعي في يونيو 2022. وفي نوفمبر 2022.