السويد تقدم مساعدات عسكرية بـ1.2 مليار دولار إلى أوكرانيا

ذات مصر

أعلنت الحكومة السويدية، اليوم الأربعاء عن حزمة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا، بقيمة 1.2 مليار دولار، في ظل تزايد الدعم الأوروبي لكييف وفرض عقوبات على خصمها موسكو.

في غضون ذلك، نقلت وكالة "فرانس برس" عن نائب رئيس الوزراء ووزير الطاقة والصناعة السويدي إيبو بوش قوله إن "السويد تدعم أوكرانيا بتخصيص الحزمة الـ16 من المساعدات بقيمة 13.3 مليار كرونة سويدية أي ما يعادل (1.2 مليار دولار)".

وتشمل الحزمة الجديدة مجموعة متنوعة من المعدات العسكرية التي لتعزيز قدرات أوكرانيا الدفاعية. 

وفي وقت سابق قدمت ستوكهولم إطارا طويل الأمد لدعم أوكرانيا بقيمة 75 مليار كرونة للفترة 2024-2026.

يأتي ذلك في ظل تزايد الدعم الغربي والأوروبي لأوكرانيا في ظل حربها الحالية مع روسيا، التي تُواجه بالعقوبات من قبل الدول نفسها.

وأول أمس الاثنين، وقع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي مع رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز اتفاق تعاون أمني، يتم بموجبه تقديم مدريد مساعدات عسكرية لكييف بقيمة 5 مليارات يورو في 3 أعوام.

وأمس الثلاثاء،  أعلنت بلجيكا، أنها ستتعهد بتسليم أوكرانيا طائرات مقاتلة من طراز "أف-16" خلال العام الجاري، موقعة اتفاق معها يتضمن تعاون لعشر سنوات قادمة.

الجدير بالذكر أن المعارك لاتزال مشتعلة بين موسكو وكييف على مختلف الجبهات خاصة مع دخول الحرب بينهما للعام الثالث على التوالي.

في الوقت نفسه، يستمر الدعم الأمريكي والأوروبي لأوكرانيا من كافة الموارد السياسية والعسكرية والمالية، في حين تفرض تلك الدول عقوبات على روسيا التي تستند إلى حلفائها الرئيسيين، الصين وإيران وكوريا الشمالية.