اتفاقيات «مصرية صينية» لتعزيز التعاون الاقتصادي

ذات مصر

التقى الرئيس، عبد الفتاح السيسي، بنظيره الصيني "شي جينبينج"، بالعاصمة الصينية بكين، اليوم الأربعاء، لمناقشة بعض القضايا.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، المستشار أحمد فهمي، بأن «الرئيس الصيني استقبل السيسي بقاعة الشعب الكبرى في بكين، حيث أجريت مراسم الاستقبال الرسمية، وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف، وتلى ذلك عقد محادثات معمقة بين الرئيسين».

وتناولت المحادثات «كيفية تعزيز العلاقات الثنائية تزامناً مع الذكرى العاشرة لترفيع العلاقات بين مصر والصين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة، وقد صدر في هذا الإطار بيان مشترك يفصّل مجالات التعاون والتنسيق خلال المرحلة المقبلة، بما في ذلك الإعلان عن عام "الشراكة المصرية الصينية"، الذي سيشهد العديد من فعاليات التعاون الدبلوماسية والاقتصادية والثقافية بين البلدين»، وفق البيان الصادر عن رئاسة الجمهورية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن «المباحثات تناولت رؤى البلدين بالنسبة للتطورات الدولية والإقليمية، وخصوصًا الأوضاع الحالية في قطاع غزة، حيث اتفقا على ضرورة وقف إطلاق النار فورا، والسعي في تسريع وتيرة الإجراءات لتطبيق فكرة حل الدولتين، لافتيْن إلى أن هذا هو الضامن الرئيس لاستعادة الاستقرار وإرساء السلم والأمن الإقليميين».

وناقش الجانبان الأوضاع في القارة الأفريقية، وسبل تعزيز التعاون بين البلدين بما يدعم جهود القارة التنموية، حيث نوه السيسي على الرئيس الصيني الأولوية القصوى لحفظ الأمن المائي المصري.

شهد اللقاء توقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين، من بينها خطة التطوير المشترك لمبادرة الحزام والطريق، وتعزيز التعاون في مجال الابتكار التكنولوجي وتكنولوجيا الاتصالات، وعدد من مجالات التعاون الأخرى، بحسب ذات البيان.