بوتين يحث المواطنين الروس على الإنجاب ويتعهد بدعم الحكومة لهم

ذات مصر

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس إن الأسر الكبيرة في روسيا يجب أن تصبح القاعدة السائدة، طالبًا من المواطنين الروس العمل على الأخذ بكل الطرق المناسبة لزيادة معدلات الإنجاب.

وشدد بوتين في لقاء مع عائلات حصلت على وسام "المجد الأبوي" و"الأم البطلة"، على أن "الأطفال بالنسبة للوالدين يمثلون سعادة لا تضاهى، وربما كانوا أهم شيء لأي شخص، مثل هذا المثال يلهم الشباب الذين بدأوا للتو حياتهم البالغة".

وأضاف الرئيس الروسي: "طبعا يجب أن يصبح الاتجاه السائد في روسيا، الأسرة التي لديها ثلاثة أطفال أو أكثر، ويجب أن يصبح ذلك أسلوب الحياة الطبيعي. ونحن نتحرك على وجه التحديد في هذا الاتجاه".

وأوضح بوتين، أن السلطات تبني كل قراراتها حول مصالح الأسرة والأطفال، ويجب أن يكون هؤلاء واثقين من دعم الدولة لهم.

وتابع: "بالذات تتمحور جميع نشاطاتنا عمليا وجميع الإجراءات والقرارات الحكومية، حول مصالح العائلات والأطفال، وفي مجموعة متنوعة من المجالات وفي تطوير برامج الإسكان وفي تجديد مدننا وقرانا، مضيفًا أنه يجب أن تكون الأسر وأولياء الأمور على ثقة من أن الدولة مستعدة لتقديم الدعم اللازم لهم".

إعادة قانون «ستالين»

وفي العام ما قبل الماضي، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على قانون لمكافأة أي أم روسية تلد عشرة أطفال أو أكثر بمبلغ مليون روبل  ما يعادل 16,500 ألف دولار أمريكي.

وطبقاً للمرسوم نفسه، يتم منح الأم الجائزة المالية بعد إتمام عاشر مواليدها عامه الأول بشرط ألا يتوفى أي من بقية أبنائها، كما ويُستثنى من هذا الشرط الأمهات اللائي فقدن أحد المواليد في الحرب أو خلال عمليات توصفها السلطات الروسية بالإرهابية.

ويعود هذا القرار لحقبة الرئيس الروسي الأسبق جوزيف ستالين ويعرف باسم "الأم البطلة" في عام 1994، والذي أقره آنذاك بعد الخسائر البشرية لمواطني الاتحاد السوفيتي في الحرب العالمية الثانية في منتصف القرن الماضي.