البنتاجون: إصلاح الرصيف العائم بغزة سيستغرق أكثر من أسبوع

ذات مصر

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاجون"، الخميس، أن إصلاح الرصيف البحري العائم الذي أقامته الولايات المتحدة في قطاع غزة لإدخال مساعدات إنسانية سيستغرق أكثر من أسبوع.

وقالت سابرينا سينغ، نائبة متحدث البنتاجون في مؤتمر صحفي، إن أجزاء من الرصيف العائم الذي انهار في 24 مايو الجاري، تم جمعها بمساعدة إسرائيل ونقلها إلى ميناء أسدود للإصلاح.

وأفادت شبكة CNN، نقلا عن 4 مسؤولين أمريكيين، بأن الرصيف المؤقت العائم الذي أنشأه الجيش الأمريكي لنقل المساعدات إلى غزة "إنهار" وسط الأمواج العاتية يوم الأحد.

وقال المسؤولون الأمريكيون لـ CNN، إن جزءا من الرصيف الذي يتكون من جسر ضيق لنقل المساعدات إلى غزة ومنطقة أوسع لوقوف السيارات لإنزال الإمدادات المنقولة بالسفن، انقطع يوم الأحد، ويجب إعادة ربط منطقة وقوف السيارات بالجسر قبل أن يتم استخدام الرصيف مرة أخرى.

وجاءت هذه الانتكاسة بعد يوم واحد من إجبار الأمواج العاتية سفينتين صغيرتين تابعتين للجيش الأمريكي على النزول إلى الشاطئ في إسرائيل، وفقا للقيادة المركزية الأمريكية، في حين تحررت سفينتان أخريان من مراسيهما ورستا بالقرب من الرصيف.

وأضاف المسؤولون، إن جهود إعادة تجميع الجسر وربطه مرة أخرى بمنطقة وقوف السيارات ستستأنف عندما تسمح ظروف البحر بذلك.

وكان الرصيف الذي تبلغ تكلفته 320 مليون دولار، قد بدأ العمل فقط في 17 مايو الجاري، عندما أجبرت الأمواج العاتية الشحنات البحرية على التوقف بعد أسبوع واحد في 24 مايو، وقبل يومين من انقطاع جزء من الرصيف، ومن غير الواضح متى ستستأنف الشحنات.

وشددت الولايات المتحدة على أن الرصيف المؤقت يهدف فقط إلى زيادة الشحنات الإنسانية التي تمر عبر المعابر البرية بين إسرائيل وغزة.

وقال نائب الأميرال براد كوبر، نائب قائد القيادة المركزية الأمريكية، الخميس، إنه تم تسليم 820 طنا من المساعدات عبر الرصيف إلى شاطئ غزة، حيث تتولى الأمم المتحدة مسؤولية توزيعها على السكان الفلسطينيين.

وقال دانييل ديكهاوس، مدير فريق إدارة الاستجابة التابعة للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، للصحفيين الخميس، إن هناك "آلاف وآلاف الأطنان" من المساعدات تنتظر في قبرص ليتم تسليمها عبر الممر البحري، لكن هذه الشحنات متوقفة الآن مؤقتًا مع عدم تشغيل الرصيف المؤقت.