زاهي حواس يطالب بإغلاق متحف إنجليزي لعرضه جماجم أثرية مصرية للبيع

ذات مصر

طالب عالم الآثار، زاهي حواس، بإغلاق متحف إنجليزي عرض جماجم أثرية مصرية للبيع، واصفًا هذا التصرف بـ"غير الأخلاقي".

وفي مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة" المذاع على قناة "القاهرة والناس"، أعرب حواس عن استيائه الشديد من عرض جماجم مصرية أثرية للبيع، مشددًا على أنه أمر غير محترم وبشع. وأشار إلى أن بيع المومياوات في مزادات علنية هو تصرف غريب وغير مقبول.

وأشاد حواس بتصريحات نائبة بريطانية وصفت هذا الفعل بالاستعماري، مؤكدًا أن المتاحف الأوروبية والغربية يجب أن تتوقف عن هذه التصرفات الاستعمارية. وأوضح أن الآثار المصرية تم أخذها خلال فترتي الاستعمار الفرنسي والإنجليزي ولا تزال موجودة في متاحف أوروبا، حيث لا يزالون يشترون الآثار المسروقة.

أشار البرنامج إلى أن 18 جمجمة أثرية مصرية عُرضت للبيع في مزاد علني ضمن متحف في لندن، والذي كان صاحبه عسكريًا إنجليزيًا وباحثًا في الآثار. وتم الإعلان عن وقف هذا المزاد، لكن حواس لم يذكر اسم المتحف الذي طالب بإغلاقه.

أكد حواس أن في القرن الـ16 والـ18، كانت إنجلترا وفرنسا ترسل قراصنة للأقصر، ما أدى إلى خروج آلاف المومياوات من مصر لاستخدامها في المواد الطبية. وأكد أنه لا يوجد متحف في أمريكا أو بريطانيا أو فرنسا لا يحتوي على مومياء مصرية، وكل هذه المومياوات هي غير ملكية. كما أشار إلى أن ثريًا عربيًا حصل على تمثال مصري عبر مزاد إنجليزي.