مستشار نتنياهو يكشف تفاصيل جديدة حول موافقة الاحتلال على الهدنة.. ولبيد يحذر من التراجع

ذات مصر

أعلن أوفير فالك، مستشار رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، أن إسرائيل قد وافقت على مقترح هدنة غزة الأخير الذي أعلنه الرئيس الأميركي جو بايدن أول أمس. 

ومع ذلك، أشار فالك إلى أن هناك العديد من التفاصيل التي تحتاج إلى العمل عليها. بالمقابل، يرى زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد أن تصريحات فالك تعني أن إسرائيل قد وافقت فعليًا على المقترح، وحذر من ضرورة عدم التراجع عن الثقة بين واشنطن وتل أبيب.

وقال فالك في تصريحات لصحيفة "صنداي تايمز" البريطانية: "لقد وافقت إسرائيل على الصفقة، ومع ذلك، فإنها ليست صفقة جيدة، ولكننا نرغب بشدة في الإفراج عن المحتجزين". 

وأوضح أن هناك العديد من التفاصيل التي يجب العمل عليها، وأن الصفقة لن تشمل وقفًا دائمًا لإطلاق النار حتى تحقيق جميع أهداف إسرائيل.

وأكد فالك أن خطاب بايدن الذي أعلن فيه المقترح كان له طابع سياسي لأسباب معينة.

وأعاد فالك تأكيد تصريحات نتنياهو بعد إعلان بايدن، قائلاً: "لم تتغير شروط إسرائيل لإنهاء الحرب، وتشمل الإفراج عن جميع المحتجزين وتدمير حماس".

من جانبه، رأى زعيم المعارضة يائير لبيد أن مقابلة فالك مع الصحيفة البريطانية تعني أن إسرائيل قد قبلت الصفقة فعليًا، وحذر من أنه إذا تراجعت الآن، فسيعني ذلك إعدام المختطفين وأزمة ثقة مع الولايات المتحدة والوسطاء الدوليين.