زيلينسكي يتهم الصين بمنع مشاركة الدول في «مؤتمر السلام»

ذات مصر

اتهم الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، الصين بممارسة ضغوط على الدول لمنعها من المشاركة في مؤتمر السلام المتعلق بأوكرانيا والمزمع عقده في سويسرا منتصف الشهر الجاري.

جاء ذلك في كلمة ألقاها زيلينسكي، في "منتدى شانجريلا الأمني للحوار" في سنغافورة.

وأشار زيلينسكي، إلى أن بكين تضغط على قادة ومسؤولي الدول التي تملك نفوذاً عليها، لدعم جهود روسيا في منع عقد المؤتمر.

وتابع: "روسيا تفعل كل ما بوسعها لمنع عقد المؤتمر من خلال استخدام نفوذ الصين ودبلوماسييها في المنطقة".

واعتبر زيلينسكي، أن تحول دولة كبيرة ومستقلة مثل الصين إلى أداة في يد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمر مؤسف، على حد تعبيره.

والسبت، أعلنت الصين أنها لن تشارك في مؤتمر السلام المزمع عقده بسويسرا في 15 و16 يونيو الجاري، بسبب عدم تلبيته تطلعاتها، في حين ألمح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في وقت سابق أن بكين قد تستضيف مؤتمر سلام يجمع موسكو وبكين، لكنه أشار إلى أن هذا الأمر هو مجرد طرح ليس نهائي.

في غضون ذلك، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينج، إن مؤتمر السلام الهادف لحل الأزمة الأوكرانية يجب أن يحظى باعتراف من الجانبين الروسي والأوكراني، ويضمن مشاركة جميع الأطراف بشكل متساوٍ، ويناقش جميع خطط السلام، لافتة إلى أن الاجتماع لم يستوفِ هذه التطلعات نظراً لعدم دعوة موسكو إليه.

وفي مطلع الشهر الفائت، أعلنت رئيسة المجلس الفيدرالي السويسري «فيولا أمهيرد» أن بلادها ستستضيف "قمة السلام الأوكرانية" يومي 15-16 يونيو القادم، دون دعوة روسيا.

الأمر الذي أثار حفيظة موسكو، حيث اعتبر المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن عقد تلك القمة غير مفيد خاصة في ظل عدم دعوة روسيا إليها.