معيط: مصر قفزت 6 مراكز في «الشفافية المالية».. والثامنة عالميًا بمشاركة الجمهور

ذات مصر

قال وزير المالية محمد معيط اليوم الأربعاء إن مصر حققت تقدم في 3 مؤشرات دولية للموازنة، والتي تسهم في جذب الاستثمارات، والصادرة عن منظمة «الشراكة الدولية» لعام ٢٠٢٣.

وأشار معيط إلى أن "مصر قفزت ٦ مراكز فى «الشفافية المالية» و١٦ درجة فى «مشاركة الجمهور» و١٠ درجات فى «المساءلة والرقابة على الموازنة»، موضحًا أن مصر تحتل المرتبة الثامنة عالميًا بعد فرنسا وأستراليا فى مشاركة الجمهور"، وفق تعبير البيان الصادر عن وزارة المالية.

من جهتها، قالت سارة عيد، رئيس وحدة الشفافية والمشاركة المجتمعية، والمتحدث الرسمي لشئون الموازنة، أن تقييم مصر شهد تقدمًا ملحوظًا، مؤكدة أن الموازنة التشاركية أداة مؤسسية لضمان تحقيق مشاركة فعالة للجمهور لرفع الوعى وتمكين الشباب والمرأة، وفق البيان نفسه.

وأشارت إلى جهود الوحدة الهادفة لإثراء التقارير من خلال نشر المزيد من المعلومات حول الإطار الموازني متوسط المدى مع توضيح استهداف وضع الدين فى مسار نزولى، وبيان مصادر التمويل، واستعراض المستجدات والتطورات الاقتصادية العالمية والإقليمية بشكل مبسط.

كما أضافت أن المؤشر الخاص بمشاركة الجمهور ارتفع الى ٣٥ نقطة من أصل ١٠٠ نقطة مقارنة بـ ١٩ نقطة في عام ٢٠٢١؛ لتتعدى مصر بذلك المتوسط العالمي المقدر بـ ١٥ نقطة.

كما لفتت إلى أنه تم إعداد مكون تدريبى للشباب لتشجيع مشاركتهم فى الأنشطة حول دورة إعداد الموازنة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومركز تطوير المناهج، كما تم تطوير وتحديث الموقع الإلكتروني الخاص بالوحدة ليتناسب مع احتياجات الشباب، وليتضمن كل التقارير التى تصدرها الوحدة.

وأردفت أن الوحدة أنشأت صفحة تفاعلية على مواقع التواصل المجتمعى «فيس بوك، وانستجرام، وتويتر واليوتيوب» لتيسير التواصل مع فئات المجتمع خاصة شباب الجامعات.