محكمة إسرائيلية تقلص قرار غلق مكاتب "الجزيرة" لـ10 أيام

ذات مصر

قررت محكمة إسرائيلية، اليوم الأربعاء، تقليل مدة إغلاق مكاتب قناة "الجزيرة" ومنعها من البث من دولة الاحتلال 10 أيام، وبذلك ينتهي الحظر الأحد القادم ما لم يتم تمديده من الحكومة.

بدورها، قالت هيئة البث العبرية، إن "المحكمة المركزية في تل أبيب-يافا، قضت الأربعاء، بإيقاف بث قناة الجزيرة وإغلاق مكاتبها وتقييد الوصول إلى مواقعها الإلكترونية، لـ35 يوما وليس 45 يوما كما سبق أن قررت الحكومة".

في الوقت نفسه، نقلت الهيئة عن محامي الدفاع عن القناة حسين أبو حسين، في بداية الجلسة، إنه "قبل صدور القرار من وزير الاتصالات شلومو كرعي، لم يتم عقد جلسة استماع لمندوبي القناة، وهو ما يخالف قواعد القانون الإداري".

وأضاف أبو حسين: "بالإضافة إلى ذلك، استندوا في حججهم إلى انتهاك حرية الصحافة وحرية العمل".

وفي 5 مايو الماضي، قررت حكومة الاحتلال وقف بث "الجزيرة" بالعربية والإنجليزية وإغلاق مكاتبها، والاستيلاء على أجهزة تستخدمها لبث المحتوى، وتقييد الوصول إلى موقعها الإلكتروني.

بدوره، قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عبر منصة "إكس" إن حكومته قررت بالإجماع إغلاق مكاتب الجزيرة والتي زعم بأنها قناة "التحريض".

في حين، قد وقع وزير الاتصالات على الأوامر فور التصويت والتصديق عليها في مجلس الوزراء، وتمت مصادرة المحتويات الخاصة بالقناة في مكتبها بمدينة القدس المحتلة.

ومنذ نحو أسبوعين، صادرت وزارة الاتصالات الإسرائيلية مقر وكالة “أسوشيتد برس”، في مستوطنات غلاف غزة، بحجة تغطية قناة الجزيرة للأحداث في الأراضي المحتلة منما، إلا أنها أعادتها في اليوم نفسه، بعد ضغوط أمريكية.