دول أوروبية ترحب بقرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضد إيران

ذات مصر

رحبت فرنسا وألمانيا وبريطانيا بقرار اعتمده مجلس إدارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضد إيران يدعوها لتعزيز التعاون مع الوكالة بشأن برنامجها النووي.

جاء ذلك في بيان مشترك، اليوم الخميس، صادر عن متحدثي وزارات الخارجية الفرنسية والألمانية والبريطانية.

وأضاف البيان أن قرار الوكالة الدولية يأتي ردا على رفض طهران التعاون معها "بحسن نية حول مواد نووية غير معلنة منتشرة في الأراضي الإيرانية".

وشدد البيان على ضرورة تعاون إيران مع الوكالة الدولية، وإبلاغها عن جميع المواد والأنشطة النووية بموجب معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية.

وأمس الأربعاء، اعتمد مجلس إدارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مشروع قرار ضد إيران لعدم تعاونها مع الوكالة، في اجتماع لمجلس إدارة الوكالة في فيينا بالنمسا.

بدوره، قال ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة في مكتب فيينا، السفير ميخائيل أوليانوف، إن المقترح المقدم من 3 دول أوروبية، تمت الموافقة عليه إثر حصوله على 20 صوتا، وامتناع 12 عن التصويت، ورفض 2 آخرين.

وأشار القرار إلى عدم تعاون إيران مع الوكالة وتصريحات رئيس الوكالة رافائيل ماريانو جروسي بشأن انتقاداته ومخاوفه بخصوص هذا البلد، ودعا إدارة طهران إلى التعاون مع الوكالة.

ودعا إيران إلى الالتزام الفوري بمواد "الاتفاقية المشتركة" المبرمة بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية في مارس 2023، والسماح بعمل فرق الوكالة لأنشطة التحقق والتفتيش في هذا البلد.

بدوره، قال ممثل إيران الدائم لدى الأمم المتحدة في مكتب فيينا، محسن نيزيرياسي، إن القرار سيؤثر سلبا على علاقات التعاون بين بلاده والوكالة.

الجدير بالذكر أن إيران تجهز في الوقت الحالي برنامجًا نوويًا، للدفاع عنها وعن مصالحها تجاه أي عدوان أو اعتداء عليها، خاصة في ظل عدواتها المعلنة مع الولايات المتحدة الأمريكية وفتاها المدلل في الشرق الأوسط (الكيان الإسرائيلي)، واللذان يمتلكان أسلحة نووية.