«الغذاء والطاقة».. أبرز تصريحات السيسي مع رئيس وزراء المجر

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن المباحثات التي جمعته برئيس وزراء المجر فيكتور أوروبان تطرقت إلى ضرورة بحث سبل التعاون المشترك لتوطين صناع عربات السكك الحديدية في مصر.

 

وأكد الرئيس السيسي، خلال مؤتمر صحفى مشترك مع رئيس وزراء المجر بقصر الاتحادية، اليوم الثلاثاء، أهمية مواصلة العمل على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مجالات النقل والتجارة والصناعة والسياحة والزراعة والرى وإدارة المياه والثقافة والتعليم.

 

تصريحات الرئيس السيسي مع رئيس وزراء المجر

وجاءت أبرز تصريحات الرئيس السيسي اليوم خلال لقائه رئيس وزراء المجر على النحو التالي:-

  • العلاقات بين مصر والمجر نموذج يحتذى به.
  • فائدة كبيرة تعود على المستثمرين المجرين في مصر.
  • التفاهم المشترك أساس العلاقة بين مصر والمجر.
  • كان لنا صوتا في الاتحاد الأوروبي وصوتنا هو المجر.
  • ضرورة مواصلة تكوين الروابط بين الشركات المصرية ونظيرتها المجرية.
  • أكدنا تبادل الخبرات في مجالي الزراعة وإدارة المياه والري.
  • نظرنا في سبل التعاون لمواجهة أزمتي الغذاء والطاقة العالميتين.
  • سيتم العمل على زيادة عدد السائحين بين البلدين.

 

وتوجه الرئيس السيسي بالشكر لرئيس الوزراء على قرار السلطات المجرية بزيادة عدد المنح الدراسية الجامعية وما بعد الجامعية المقدمة لمصر لتصبح 200 منحة سنويا اعتبارا من العام الدراسى 2023 – 2024، حيث أعرب الرئيس عن تطلعه لزيادة تلك المنح مجددا في المستقبل في ضوء الاستفادة التي يحظى بها الطلبة المصريون من المنح الدراسية والدراسة في المجر.

وشدد الرئيس السيسي، على أن العلاقات بين مصر والمجر تعد نموذجا يحتذى به في عالم يمر في هذه الآونة بصعوبات وتحديات لم يألفها منذ عقود طويلة، لافتا إلى أن سبب تميز هذه العلاقة هو توافر التفاهم المشترك والاحترام المتبادل لمواقف وقيم الدوليتين، فضلا عن التوافق السياسي بين بلدينا إزاء الكثير من القضايا الدولية، وهى الأمور التي ناقشناها خلال المباحثات الثنائية التي عقدت اليوم.

وأردف الرئيس السيسي: «لقد تركزت المباحثات مع دولة رئيس وزراء المجر على بحث سبل مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية الاقتصادية بين البلدين، حيث توافقنا على الفائدة الكبيرة التي تعود على المستثمرين المجرين في الاستثمار في مصر وبشكل خاص في المنطقة الاقتصادية بقناة السويس».

وأكمل الرئيس: «كما شددنا على ضرورة مواصلة تكوين الروابط بين الشركات المصرية ونظيرتها المجرية فضلا عن تبادل الخبرات في مجالى الزراعة وإدارة المياه والرى والنظر في سبل التعاون لمواجهة أزمتى الغذاء والطاقة العالميتين والعمل على زيادة عدد السائحين بين البلدين».