الحكومة تواصل اجتماعاتها لتوطين صناعة الرقائق الإلكترونية وأشباه الموصلات

ذات مصر

ترأس رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي اجتماعا اليوم الاربعاء؛ لمتابعة الجهود المبذولة الخاصة بتوطين صناعة الرقائق الإلكترونية وأشباه الموصلات، بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين.

وأشار رئيس الوزراء إلى ما يتم إعداده من دراسات متكاملة تتضمن تعظيم الاستفادة من مقدرات مصر من خام الرمال البيضاء والسوداء، وكذا تعزيز القدرات التصنيعية في هذا المجال، في محاولة لتوطين الصناعات الخاصة بالرقائق الإلكترونية وأشباه الموصلات، وذلك بالنظر لما تشهده هذه الصناعات من طلب متزايد خلال هذه الفترة، وفى المستقبل.    

من جهته، صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء محمد الحمصاني بأنه تم خلال الاجتماع استعراض تقرير تضمن ملخصا لما قامت به الأمانة الفنية للجنة الخاصة بتوطين صناعة الرقائق الإلكترونية من أعمال خلال الفترة الماضية في إطار جهود الدولة لتعظيم القيمة المضافة للثروات المعدنية المصرية، والعمل على توطين صناعة الرقائق الإلكترونية والخلايا الشمسية في مصر.

وأشار إلى عقد اجتماعات ولقاءات مع الشركات العاملة في هذا المجال، لمناقشة واستعراض العديد من النقاط نحو توطين مثل هذه الصناعات المهمة، سواء ما يتعلق ببرامج التدريب المتخصصة وإعداد الكوادر البشرية، أو ما يتعلق بإتاحة المزيد من التيسيرات والحوافز جذباً لمزيد من الاستثمارات لتلك الصناعات الحيوية، وفق البيان الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء.

وأضاف الحمصاني أن الاجتماع تطرق إلى خارطة الطريق المقترحة لتوطين تصنيع الرقائق الإلكترونية، وما تتضمنه من التعاقد مع استشاري عالمي لوضع تصور واستراتيجية لتوطين صناعة الرقائق الإلكترونية والخلايا الشمسية، واستمرار جهود تدريب الكوادر البشرية في مجال الإلكترونيات، بالتكامل مع جهود جذب الاستثمارات لهذه الصناعات.

كما لفت إلى أنه تمت الموافقة على بدء إجراءات الطرح لاختيار استشاري، وتكليف وزارتي المالية، والتخطيط والتنمية الاقتصادية بوضع المخصصات المالية المطلوبة في الموازنة العامة للعام المالي المُقبل.