تركيا توقع اتفاقًا مع الولايات المتحدة لتزويدها بمقاتلات "إف 16"

ذات مصر

وقعت تركيا مع الولايات المتحدة عقدا لتوريد مقاتلات "إف-16 بعد مداولات طويلة حول هذا الأمر، فيظل خلافات في الرؤى السياسية بين البلدين.

من جهتها، قالت وزارة الدفاع التركية في بيان، اليوم الخميس، بشأن شراء مقاتلات "إف-16" من الولايات المتحدة: "تم توقيع الاتفاقيات والدراسات حول التفاصيل مستمرة بين الهيئات"، وفق ما نقلت عنها وكالة الأناضول.

يذكر أن إدارة بايدن وافقت في يناير على بيع مقاتلات من طراز إف-16 لتركيا بمبلغ 23 مليار دولار عقب مصادقة أنقرة على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، بعد خلافات سابقة حيال هذا الأمر.

وتضمنت الصفقة 40 طائرة مقاتلة جديدة من طراز "إف-16 بلوك 70"، ومعدات تحديث 79 مقاتلة في أسطول الجيش التركي.

في غضون ذلك، كانت الرئاسة التركية قد نفت التقارير الوارد حينذاك حول فرض واشنطن حزمة شروط على أنقرة لبيعها طائرات "إف-16".

وفي شهر فبراير الفائت، وافق الكونجرس الأمريكي على بيع هذا النوع من المقاتلات إلى أنقرة، بعد أن وافقت في 26 يناير على هذه الصفقة البالغة قيمتها 23 مليار دولار.

وكان من المفترض أن يزور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الولايات المتحدة في الشهر السابق، ويلتقي نظيره جو بايدن في واشنطن، لك الزيارة لم تتم، في ظل خلافات بسيطة في السياسات بين البلدين في الفترات الأخيرة.