لدعم أوكرانيا وبحث طرق الرد على روسيا.. اجتماع لوزراء دفاع «الناتو» ببلجيكا

ذات مصر

بدأت في العاصمة البلجيكية بروكسل، اليوم الخميس، أعمال اجتماع وزراء دفاع دول حلف شمال الأطلسي (الناتو)، لمناقشة سبل دعم أوكرانيا وبحث طرق الرد على روسيا.

بدوره، أوضح الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرج في تصريح للصحفيين قبيل بدء الاجتماع، إن الوزراء سيبحثون آخر التطورات الحاصلة في أوكرانيا، مضيفًا أن الاجتماع سوف يستمر ليومين.

وأشار مسؤول الحلف إلى أنه «بموجب القانون الدولي، لأوكرانيا الحق في الدفاع عن نفسها، وحق الدفاع عن النفس يشمل ضرب أهداف عسكرية مشروعة داخل أراضي روسيا المعتدية»، على حد تعبيره.

في سياق متصل، لفت ستولتنبرج إلى أن جدول أعمال الاجتماع يتضمن الرد على "الأنشطة العدائية" الروسية وحماية الردع النووي للناتو، منوهًا على أن الاجتماع سوف يناقش احتياجات أوكرانيا العاجلة، إضافة إلى تقييم خطة الدعم طويلة المدى لكييف.

يأتي هذا قبيل انعقاد «قمة السلام الأوكرانية» في سويسرا التي تبدا بعد يومين وعلى مدار 48 ساعة، لمحاولة الوصول إلى حل لإيقاف الحرب، لكنه في الوقت نفسه لم يتم دعوة الطرف الثاني في الحرب (روسيا) إلى هذا الاجتماع.

ورغم وقوع طرفي الحرب في قارة واحدة، إلا أن غالبية بلدان تلك القارة الأوروبية، تقف بجوار أوكرانيا ضد روسيا، وتفرض عقوبات كبيرة على موسكو، في حين تدعم كييف عسكريا ودبلوماسيا وماديا.

يأتي هذا في ظل استمرار الحرب للعام الثالث على التوالي بين الطرفين، بعد بداية الصراع بينهما بشكل رسمي حينما سيطرت روسيا على شبه جزيرة القرم في العام 2014، والتي كانت واقعة تحت السيادة الأوكرانية حينذاك.