«البث الإسرائيلية»: نتنياهو سيحل «حكومة الحرب» وسط ضغوط من حلفائه للانضمام إليها

ذات مصر

أفادت هيئة البث الإسرائيلية اليوم الإثنين، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أبلغ وزراء حكومته بإلغاء مجلس الحرب، وذلك في وقت يواجه فيه ضغوطًا من حلفائه للانضمام إلى الحكومة.

وتأتي هذه الخطوة بعدما انسحب عضوا حكومة الحرب، بيني غانتس وغادي آيزنكوت، الأسبوع الماضي، ما جعل خطوة نتنياهو متوقعة بحسب المراقبين. 

يذكر أن حكومة الحرب تشكلت بعد انضمام حزب "الوحدة الوطنية" برئاسة بيني غانتس إلى حكومة الطوارئ في 11 أكتوبر الماضي.

ضمت حكومة الحرب كلاً من نتنياهو وغانتس ووزير الدفاع يوآف غالانت، إضافة إلى غادي آيزنكوت ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر وزعيم حزب "شاس" أرييه درعي كأعضاء مراقبين.

منذ انسحاب غانتس وآيزنكوت، يطالب وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير بالانضمام إلى حكومة الحرب، وهو أمر يبدو أن نتنياهو لا يفضله. وأعلنت هيئة البث الإسرائيلية: "قال رئيس الوزراء للوزراء أمس إنه سيتم حل حكومة الحرب".

وأضافت الهيئة: "ومع ذلك، سيواصل نتنياهو التشاور مع الوزراء غالانت وديرمر ودرعي".

وأوضحت أن هذه الخطوة تأتي بعد أن طالب الوزير إيتمار بن غفير بالانضمام إلى الحكومة وطلب وزير المالية بتسلئيل سموتريتش بحلها. وقد عارض نتنياهو على مدى الأشهر الماضية طلبات متكررة من بن غفير للانضمام إلى الحكومة.

وبحل حكومة الحرب، يعود الوضع إلى ما كان عليه قبل انضمام غانتس إلى الحكومة، حيث تُتخذ القرارات في إطار المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت" والحكومة الموسعة.

وقد اجتمع "الكابينت" مساء أمس الأحد لبحث التطورات على الحدود الإسرائيلية واللبنانية وإقرار عقوبات ضد السلطة الفلسطينية.