الحكومة الإسرائيلية تعلن عن خطط لتعزيز المستوطنات في الضفة الغربية

ذات مصر

أعلنت الحكومة الإسرائيلية، اليوم الاثنين، عن نيتها تعزيز وزيادة المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة، وذلك عقب اعتراف دول بالدولة الفلسطينية. 

ووفقًا لبيان صادر عن مكتب رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، فإن جميع المقترحات لتعزيز المستوطنات سيتم التصويت عليها في الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء الأمني.

وأفادت شبكة سي إن إن بأن كل من النرويج وأيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا قد اعترفوا بالدولة الفلسطينية المستقلة في الأسابيع الأخيرة، وهي خطوة يُعتقد أنها مدفوعة جزئيًا برفض نتنياهو العلني الالتزام بحل الدولتين.

من جانبها، وصفت وزارة الخارجية الإسرائيلية هذه الخطوة بأنها مكافأة للإرهاب وتعزيز لحركة حماس، مضيفة أن إسرائيل ستدرس الإجراءات التي ستتخذها ضد السلطة الفلسطينية ردًا على هذه الخطوات في الهيئات الدولية.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، تقدمت السلطة الفلسطينية بطلب للانضمام إلى قضية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية.

وفي تصريح سابق في مايو، قال وزير المالية الإسرائيلي اليميني المتطرف، بتسلئيل سموتريش، إنه يجب على إسرائيل الموافقة على بناء 10 آلاف مستوطنة في الضفة الغربية، وإنشاء مستوطنة جديدة لكل دولة تعترف بدولة فلسطين، وإلغاء تصاريح السفر لمسؤولي السلطة الفلسطينية.

وأشارت الشبكة الأمريكية إلى أنه من غير الواضح ما إذا كانت أي من هذه الأفكار المتطرفة تشكل جزءًا من المقترحات قيد الدراسة حاليًا في إسرائيل.