مبعوث بايدن: الوضع الحدودي بين إسرائيل ولبنان خطير

ذات مصر

قال مبعوث الرئيس الأميركي، آموس هوكستين، إن الوضع الحدودي بين إسرائيل ولبان "خطير" وأشار إلى أن الولايات المتحدة تسعى لتجنب حدوث "حرب كبيرة". في المقابل، صرح رئيس الحكومة اللبنانية المكلّف نجيب ميقاتي بأن "لبنان لا يسعى للتصعيد".

وفي إطار زيارته إلى إسرائيل، وصل هوكستين إلى لبنان ووصف الوضع على الحدود اللبنانية-الإسرائيلية بأنه "خطير"، معتبرًا أن هذا هو السبب الذي دفع الرئيس الأميركي جو بايدن لإرساله إلى لبنان.

وأضاف هوكستين قائلاً: "شهدنا تصاعدًا في الأوضاع خلال الأسابيع الماضية. وهدف الرئيس بايدن هو تجنب تفاقم التصعيد وحدوث حرب كبرى".

وعُقد اجتماع بين هوكستين وقائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون، بحضور السفيرة الأميركية ليزا جونسون، حيث تم مناقشة الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة وتطورات الحدود الجنوبية، وفقًا لما أفادت به "الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام". وبعد ذلك، تحدث هوكستين إلى الصحافيين بعد اجتماعه مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، الذي يقود حركة أمل، التي تتحالف مع حزب الله.

وحث مبعوث بايدن حركة حماس الفلسطينية يوم الثلاثاء، على قبول الاقتراح المدعوم من قبل الولايات المتحدة لوقف إطلاق النار في غزة، حيث قال إن ذلك "يوفر فرصة لإنهاء الصراع عبر الخط الأزرق"، في إشارة إلى الخط الفاصل المحدد من قبل الأمم المتحدة بين لبنان وإسرائيل، اللذين يتنازعان على سيادتهما في المناطق الحدودية.