«المالية»: إنهاء 17 ألف منازعة بضريبة تتجاوز 15 مليار جنيه في 10أشهر

ذات مصر

قال وزير المالية محد معيط، اليوم الخميس إن الوزارة أرسلت إلى مجلس الوزراء بمشروع قانون بتجديد العمل بقانون إنهاء المنازعات الضريبية وفتح باب التقدم لإنهاء المنازعات حتى نهاية يناير ٢٠٢٥ بعد أن تم تجديد العمل به مرتين خلال العامين الأخيرين.

وأضاف الوزير أنه تم إنهاء أكثر من ١٧ ألف منازعة، بضريبة متفق عليها بقيمة نحو ١٥ مليارًا و٤٨٥ مليون جنيه اعتبارًا من تاريخ بدء العمل بالقانون رقم ١٥٣ لسنة ٢٠٢٣، خلال ١٠ أشهر في الفترة من أغسطس ٢٠٢٣ حتى نهاية مايو ٢٠٢٤، وفق البيان الصادر عن وزارة المالية.

وأشار معيط إلى أنه وجه مصلحة الضرائب بسرعة الانتهاء من كل المنازعات الضريبية في ملفات أي منشآت أو شركات لا يتجاوز حجم أعمالها ١٠ ملايين جنيه، بنظام الضريبة القطعية المبسطة كما هو معمول به في قانون المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

ولفت إلى أن الوزارة تعمل على تطوير لجان الطعن الضريبي، واستقرار المراكز الضريبية للممولين، وتخفيض حجم الطعون المنظورة أمام لجان الطعن، على نحو يضمن تقليل مدة نظر النزاع، وتحقيق العدالة الضريبية، للسعي نحو منظومة ضريبية أكثر تطورًا وتحفيزًا وجذبًا للاستثمار، حسبما جاء في بيان الوزارة نفسه.