للمرة الـ14.. الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على روسيا

ذات مصر

اتفقت دول الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، على فرض الحزمة الـ14 من العقوبات على روسيا، بسبب استمرار الحرب بينها وبين أوكرانيا للعام الثالث على التوالي.

وقالت الرئاسة البلجيكية، على منصة “إكس”، إن سفراء دول الاتحاد الأوروبي اتفقوا على حزمة العقوبات الـ14 ما وصفوها بـ"القوية والمهمة" ردا على ما أسموه بـ"العدوان" الروسي على أوكرانيا.

وأشارت إلى أن هذه الحزمة "توفر تدابير جديدة محددة الأهداف وتعزز تأثير العقوبات الحالية"، حيث يقع مقر الاتحاد في بروكسل عاصمة بلجيكا.

بدورها، رحبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بالاتفاق الأوروبي قائلة: "أرحب بالاتفاق على حزمة العقوبات الرابعة عشرة ضد روسيا".

وأضافت أن حزمة العقوبات الجديدة "ستمنع روسيا من الوصول إلى التقنيات المهمة، وتقلل من عائدات الطاقة الروسية، وتحارب أسطول الظل الروسي وشبكة الظل المصرفية".

ومنذ يومين، أعلن الاتحاد تمديد عقوباته الاقتصادية على روسيا عاما جديدًا بسبب ضمها لشبه جزيرة القرم عام 2014، التي كانت تحت السيادة الأوكرانية قبيل هذا العام.

ومنذ عام 2014، تفرض الدول الأوروبية عقوبات -أهمها اقتصادية- على روسيا، زادت من حدتها مؤخرًا حينما تغير الصراع إلى حرب شاملة بين روسيا وأوكرانيا في فبراير 2022، ما أدى إلى قطع غالبية تلك الدول علاقاتها مع موسكو وفرض عقوبات أكثر عليها.