"التربية والتعليم" تضبط محاولة غش إلكتروني في امتحان اللغة العربية بمحافظة الشرقية

ذات مصر

صرح شادي زلطة، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بأنه تم ضبط طالبة في إحدى لجان محافظة الشرقية حاولت الغش الإلكتروني أثناء امتحان مادة اللغة العربية باستخدام هاتف محمول داخل اللجنة الامتحانية.

وأضاف زلطة أنه تم ضبط الطالبة على الفور أثناء محاولتها تصوير ورقة الامتحان وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحقها.

الإجراءات القانونية 

وأوضح أن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وجه باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة أيضًا بحق المسؤولين عن التفتيش عند بوابة اللجنة والملاحظين داخل اللجنة.

وتداولت جروبات الغش الإلكتروني أسئلة امتحان مادة اللغة العربية للثانوية العامة بعد بدء الامتحان، وتعمل غرفة عمليات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على التحقق من صحة الأسئلة المتداولة.

وبدأ طلاب الثانوية العامة أداء امتحان مادة اللغة العربية قبل قليل، حيث يخوض الاختبارات حوالي 745 ألف طالب وطالبة على مستوى الجمهورية.

وشهدت لجان الامتحانات تفتيشًا دقيقًا للطلاب للتأكد من عدم حيازتهم لأي وسائل غش إلكترونية، بما في ذلك الهواتف المحمولة.

وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مواصفات امتحان مادة اللغة العربية للثانوية العامة، موضحة أن الامتحان يتضمن 55 سؤالًا، منها 51 سؤال اختيار من متعدد و4 أسئلة مقالية.

وأشارت الوزارة إلى أن 70% من الأسئلة مخصصة للمستويات المعرفية البسيطة والمتوسطة، بينما تستهدف الـ30% الأخرى المستويات المعرفية العليا، مؤكدة أن الأسئلة تتدرج من حيث الصعوبة وتقيس مستويات الطلاب المختلفة ونواتج التعلم، وتخاطب الفهم والتحليل والتطبيق، وتأتي جميعها من المنهج الدراسي للصف الثالث الثانوي.

وشدد الدكتور رضا حجازي على ضرورة تسليم ورق الأسئلة للطلاب في الموعد المحدد لبداية الامتحان في تمام الساعة التاسعة صباحًا.

كما تابع على مدار الأيام الماضية كافة الإجراءات المتعلقة برصد جروبات الغش الإلكتروني وتسليمها للجهات المعنية، مجددًا التأكيد على تنفيذ إجراءات التفتيش بدقة وحزم قبل دخول اللجان وحظر دخول أي أجهزة إلكترونية.