بعد العودة للتوقيت الصيفي.. كم سيصوم المصريون في رمضان ؟

ذات مصر

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم الأربعاء، على مشروع قانون بشأن عودة العمل بنظام التوقيت الصيفي خلال الفترة المقبلة.

وتسبب القرار في حالة من الجدل بين المواطنين، خاصة في ظل اقتراب موعد شهر رمضان المبارك، حيث تساءل الكثيرون عن تأثير القرار على عدد ساعات الصوم في الشهر الكريم، وهل تزيد أم تنقص ؟.

 

توفير الطاقة

وتواصل موقع «ذات مصر» مع الدكتور جاد القاضي، رئيس معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيائية، والذي أوضح أن القرار ليس له علاقة بشهر رمضان وساعات الصوم، مشيرا إلى أنه يأتي لتوفير النفقات من خلال تقليل الطاقة المستهلكة.

وأضاف القاضي أن عدد ساعات الصوم ثابتة وليس بها أي تغيير، خاصة وأن القرار سيبدأ تطبيقه عقب نهاية الشهر الكريم في أواخر شهر أبريل المقبل.

وعن أطول وأقصر أيام شهر رمضان، قال القاضي، إن اليوم الأول الذي يوافق فلكيا 23 مارس الجاري، سيكون أقصر أيام الصوم من حيث عدد الساعات، واليوم الأخير في رمضان سيكون الأطول.

 

التوقيت الصيفي

وجاء نص مشروع القانون الذي وافق عليه مجلس الوزراء في اجتماع اليوم بشأن العودة للعمل بالتوقيت الصيفي على النحو التالي:-

«اعتباراً من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل، حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية، هي الساعة بحسب التوقيت المُتبع، مُقدمة بمقدار ستين دقيقة».

وأضاف بيان الحكومة، أن ذلك يأتي في ضوء ما يشهده العالم من ظروف ومتغيرات اقتصادية، وسعياً من الحكومة لترشيد استغلال الطاقة.

 

في سياق آخر، وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الجامعات الخاصة والأهلية الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2009، بهدف حوكمة إنشاء الجامعات الأهلية وضمان استمرارها في أداء رسالتها.

ونص التعديل على حظر تحول الجامعة الأهلية إلى جامعة خاصة، وذلك اتساقاً مع نص الدستور الصريح على عدم استهداف الجامعة الأهلية تحقيق الربح،.

ويأتي تماشياً مع ما قضت به المادة 15 من القانون المشار إليه من وجوب قيام الجامعة الأهلية باستخدام ما تحققه من صافي الفائض الناتج عن نشاطها، في تطويرها، ورفع كفاءتها التعليمية والبحثية، وخدمة المجتمع، وتنمية البيئة، ورعاية الطلاب، وتمويل المنح الدراسية للمتفوقين منهم، مع تخصيص ما تقدمه الجامعة الأهلية في مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة في دعم العملية التعليمية أو البحثية للأشخاص الاعتبارية العامة، خاصة تلك التي أنشئت أو ساهمت في إنشاء الجامعة.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتخصيص مساحة 1.3 فدان، من الأراضي المملوكة ملكية خاصة للدولة، لصالح محافظة سوهاج، لاستخدامها في إقامة مدرسة للتعليم الأساسي بناحية مركز دار السلام، ضمن مشروعات المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، في إطار خطة الدولة للنهوض بالناحية التعل