وزير البترول الجديد.. خبير عالمي مطلع على أسرار مصر

المهندس كريم بدوي
المهندس كريم بدوي

اختارت القيادة السياسية، اسمًا جديدًا لوزارة البترول والطاقة المتجددة، لم يك مطروحًا من قبل أو حتى بين قيادات الوزارة البارزين ليخلف المهندس طارق الملا، الذي استمر في منصبه لنحو 9 سنوات كاملة، إنه المهندس كريم بدوي.

خريج الجامعة الأمريكية

المهندس كريم بدوي، من مواليد عام 1970، تخرج في الجامعة الأمريكية بقسم الميكانيكا عام 1995، بعد تخرجه بـ3 سنوات حصل على الماجستير بقسم الهندسة الميكانيكية والتصميم من الجامعة الأمريكية عام 1998، وماجستير إدارة الأعمال، جامعة Erasmus هولندا عام 2008.

وشارك في 2010 ببرنامج تدريبي حول التمويل التنفيذي الاستراتيجي، المعهد الدولي لادارة التنمية، سويسرا، وفي 2021 ببرنامج التميز في العمل الرقمي، جامعة Berkeley لوس أنجلس، وفي 2023 ببرنامج تقنيات تقليص الانبعاثات Net Zero ، جامعة Stanford لوس انجلوس.

بدأ رحلته العملية التي قادته إلى الوصول إلى قمة الهرم العالمي في مجال البترول، بالعمل كمهندس ميداني منذ عام 1996 وحتى عام 2000، قبل الالتحاق بشركة “شلمبرجير” والتي تعد أكبر شركة في العالم بمجال النفط.

الانطلاق نحو العالمية

في عام 2001 عمل كمدير للخدمة الميدانية في شركة «شلمبرجير»، والتي يقع مقرها في أبردين في اسكتلندا، قبل أن يتولى منصب مدير مركز التدريب بالشركة منذ 2002 وحتى 2003، ومدير تطوير التدريب في جميع أنحاء العالم.

عين بدوي في 2003 كمدير التوظيف للشركة حتى 2006، ثم مدير عمليات الخطوط السلكية في شرق إفريقيا وشرق البحر الأبيض المتوسط من 2006 وحتى 2008، مدير العمليات وأنظمة الأعمال ودعم العمليات من 2008 وحتى 2010.

وفي 2010 تقلد مدير تكنولوجيا المعلومات شلمبرجير روسيا، ثم مدير تكنولوجيا المعلومات روسيا وآسيا الوسطى، ونائب الرئيس للخدمات المشتركة روسيا وآسيا الوسطى، ثم نائب الرئيس لخدمات الاختبار روسيا وآسيا الوسطى.

العودة إلى الوطن

واستمر تدرج بدوي في مسيرته حتى عين في منصب المدير العام مصر وشرق البحر الأبيض المتوسط، ومدير الأداء الرقمي للمؤسسة، قبل أن يتولى منصب الرئيس الإقليمي لشركة «شلمبرجير» العالمية بمصر وشرق المتوسط، ليكون ختام منصبه قبل تولي منصب وزير البترول المصري رسميًا اليوم الأربعاء.

منصب بدوي في الشركة العالمية، مكنه من الاقتراب جيدًا والاضطلاع على سوق النفط والغاز في مصر، فعقد العديد من اللقاءات مع قيادات وزارة البترول كان أبرزها حضوره اجتماع مع الوزير السابق طارق الملا، في عام 2019.

وبحث خلال اللقاء موقف المشروعات المشتركة بين قطاع البترول وشركة شلمبرجير في مناطق الصحراء الغربية وخليج السويس والبحر الأحمر التي تشمل أنشطة المسح السيزمي وتجميع البيانات باستخدام أحدث التقنيات وخبرات شلمبرجير العالمية في إطار العمل على زيادة معدلات الإنتاج وخاصة من الحقول القديمة.

بدوي، كان أحد المشاركين بقوة في تنفيذ برنامج تطوير وتحديث قطاع البترول، والذي قدم وأشرف على تنفيذ «بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج»، التي سهلت الكثير في عرض فرص الاستثمار البترولي في مصر على الشركات العالمية.

وأشرف تنفيذ عمليات سيزمية بتقنيات حديثة لتسهيل نجاح عمليات البحث والاستكشاف في خليج السويس. حيث تم استخدام التكنولوجيا الحديثة لدمج البيانات القديمة مع تلك المستحدثة لعمل رسومات أرضية أكثر دقة لزيادة فرص نجاح عمليات الاستكشاف و زيادة الإنتاج من حقول خليج السويس.

وشارك في برنامج تطوير وتحديث قطاع البترول في محاور جذب الاستثمار وتنمية الكوادر في القطاع واستخدام أحدث المعدات العالمية في عمليات البحث والاستكشاف وتنمية الحقول، بالإضافة إلى عمله كشريك تكنولوجى في تنفيذ مشروع تنمية حقل ظهر للغاز الطبيعي.