هل أطاح مرتضى منصور بـ «شبانة وزيدان» من خلف الأسوار ؟!

ذات مصر

أثار بيان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام «المُجهل» بشأن إحالة ثلاثة صفحات على وسائل التواصل الاجتماعي إلى النيابة العامة، ومنع بث أحد البرامج الرياضية الشهيرة دون تحديده، تكهنات لدى الأوساط الرياضية والإعلامية، حول أسماء هذه الصفحات والبرنامج.

 

وأكدت أوساط رياضية أن البرنامج الذي تم إيقافه بثه هو برنامج «بوكس تو بوكس» الذي يقدمه الإعلامي محمد شبانة عبر  شاشة قناة «Etc»، وكذلك صفحة الإعلامي عبد الناصر زيدان.

يأتي ذلك خاصة وأن عدد من الصحفيين أعربوا عن تضمانهم مع شبانة ضد قرار إيقاف بث برنامجه، في الوقت الذي أعلن عبد الناصر زيدان غيابه لفترة لم يحددها عن الظهور عبر صفحته على موقعي «فيس بوك» و«يوتيوب».

وكتب عبد الناصر زيدان عبر صفحته في موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «يعتذر عبدالناصرزيدان عن الظهور أمس الثلاثاء واليوم الأربعاء وخلال الفترة القادمه معكم علي الفيس واليوتيوب .. نظراً لظروف مرض زوجته الطاريء .. ولظروف السفر بدءاً من الأسبوع القادم .. وشكراً لكل من سأل عنه من خلال الصفحة  .. وبارك الله فيكم».

وأشارت بعض الأوساط الرياضية إلى أن مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك الذي يقضي العقوبة الصادرة ضده بالسجن لمدة شهر في قضية سب وقذف الكابتن محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، يقف خلف القرار لاسيما وأن شبانة وزيدان خاضا معارك إعلامية في الفترة الماضية ضد رئيس الزمالك الذي يقبع في زنزانة بسجن وادي النطرون.

وسبق أن صدر ضد مرتضى منصور أحكام غرامات في قضايا السب والقذف لصالح عبد الناصر زيدان بإجمالي مبلغ مالي قدره 55 ألف جنيه، حيث تقدم الأول بـ5 طعون على الأحكام.

كما أقام  مرتضى منصور في وقت سابق من الشهر الجاري، دعوة أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، تطالب بوقف برنامج بوكس تو بوكس على قناة etc والذي يقدمه محمد شبانة، وأحالت المحكمة القضية إلى هيئة المفوضين.

 

قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام

يذكر أن بيان المجلس الأعلى للإعلام بشان إحالة ثلاثة صفحات على وسائل التواصل الاجتماعي إلى النيابة العامة، ومنع بث أحد البرامج الرياضية الشهيرة جاء على النحو التالي:-

أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قرارا بإحالة الصفحات الخاصة بأحد الإعلاميين الرياضيين إلى النيابة العامة لإعمال شؤونها طبقا لأحكام قانون العقوبات والقوانين ذات الصلة.

وكانت لجنة الشكاوى بالمجلس قد استمعت إلى أقواله فيما تم رصده على صفحات فيس بوك وتويتر ويوتيوب، وانتهت اللجنة إلى وجود العديد من المنشورات والفيديوهات التي من شأنها الإخلال بأحكام القانون، والدعوة إلى التعصب الرياضي، والتمييز بين المواطنين، والعنصرية الرياضية، فضلًا عن سب وقذف المسؤولين والأشخاص.

وقرر المجلس إحالة مديري صفحتين من الصفحات الالكترونية إلى النيابة العامة، بعد استعراض تقارير الرصد والشكاوى المقدمة ضدهما، نظرًا لما تضمنتهما من محتوى به العديد من المنشورات والفيديوهات التي من شأنها الإخلال بأحكام القانون، والدعوة إلى التعصب الرياضي، والتمييز بين المواطنين، والعنصرية الرياضية، فضلًا عن سب وقذف المسؤولين والأشخاص.

كما قرر المجلس منع بث أحد البرامج الرياضية الشهيرة، نظرا لمخالفته شروط الترخيص والتعهدات ذات الصلة الصادرة من القناة.