زيادة 1000 جنيه حد أدنى.. توجيهات الرئيس السيسي اليوم بشأن الرواتب

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، إننا تجاوزنا معاً على مدار عقد كامل أزمات وتحديات وتجاوزنا كل تحدي سوياً بعزائم لا تلين وإرادة على النجاح، ولم تعيق إرادتنا تحديات أو تنال منها حملات تشكيك أو يخمدها إرهاب، مؤكدا أن في كل أزمة منحة وبعد كل أزمة مُكتسبات.

 

وأضاف الرئيس السيسي خلال كلمته ضمن زيارته لمشروعات حياة كريمة في محافظة المنيا: «أود أن أعبر لكم بوضوح على أن المواطن المصري هو نصب عيني، وجودة حياته هي الهدف المُحدد الذي لا نحيد عنه، وبقدر شعوري بحجم الضغوط التي يواجهها في الوقت الحالي، بقدر ثقتي في قدراته وتجرده في تجاوز التحديات.

وأردف: «أتابع عن كثب شواغل الرأي العام المصري، واستمع لكل الأصوات من هنا وهناك .. واستجابة لهذه الأصوات.. فإنني أوجه الحكومة بالتنفيذ الفوري للإجراءات التالية».

 

توجيهات الرئيس السيسي اليوم 

1- زيادة الحد الأدنى للأجور للعاملين بالدولة كالتالي:

- بالنسبة للدرجة السادسة وما يعادلها لتكون بقيمة 3500 جنيه شهرياً.

- بالنسبة للدرجة الثالثة النوعية وما يعادلها لتكون بقيمة 5000 جنيه شهرياً.

- بالنسبة لحاملي درجة الماجستير من العاملين بالدولة لتكون بقيمة 6000 جنيه شهرياً.

- بالنسبة لحاملي درجة الدكتوراة من العاملين بالدولة لتكون بقيمة 7000 جنيه شهرياً.

2- زيادة المعاشات المُنصرفة لأصحابها والمستفيدين عنهم لتكون بنسبة 15% اعتباراً من أول إبريل 2023.

3- رفع حد الإعفاء الضريبي على الدخل السنوي من 24 ألف جنيه ليكون بقيمة 30 ألف جنيه سنوياً اعتباراً من أول إبريل 2023.

4- زيادة الفئات المالية الممنوحة للمستفيدين من برامج تكافل وكرامة بنسبة 25٪؜ شهرياً، اعتبارا من أول أبريل 2023.

 

وأكمل الرئيس السيسي: «انقضى عاماً منذ أن اندلعت الحرب الروسية الأوكرانية، وهي الحدث الهام في حاضرنا، وهي تُمثل صراعاً اقتصادياً بين الشرق والغرب، وقد انعكست آثار هذه الحرب بقوة على الاقتصاد الدولي، وضاعفت الآثار السلبية الواقعة على مؤشرات الاقتصاد العالمي والذي لم يحصل بعد على فترة التعافي من الآثار المُماثلة التي تسبب فيها فيروس "كوفيد -19».

واستطرد الرئيس السيسي قائلا: «مصر مثلها مثل دول العالم أجمع، قد تأثرت سلباً بتلك الآثار .. والتي تسببت في ارتفاعات قياسية في أسعار الطاقة والغذاء عالمياً وأثرت بشكل ملحوظ على سلاسل الإمداد العالمية .. إلا أن الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها الدولة منذ العام 2016 ، بالإضافة إلى حجم الإنجاز المُحقق في تعظيم أصول الدولة وتطوير البنية التحتية قد ساهما بشكل ملحوظ في احتواء آثار هذه الأزمة العالمية على مصر بشكل كبير».