«تتخطى 5 مليار دولار».. حصيلة خسائر سوريا جراء الزلزال

ذات مصر

 أعلن البنك الدولي، الجمعة إن الزلازل التي ضربت تركيا وسوريا الشهر الماضي تسببت في أضرار مادية مباشرة تقدر بنحو 5.1 مليار دولار في سوريا وفاقمت الدمار في بلد أنهكته بالفعل سنوات من الحرب.

 

وذكر البنك في بيان أن القيمة الحالية للمباني والبنية التحتية التي لحقتها أضرار أو دمار تقدر بنحو عشرة بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي لسوريا، بعدما نشر ما وصفه بأنه تقدير شامل وسريع في الوقت نفسه للأضرار.

 

وأوضح أن من بين المباني المتضررة مواقع للتراث الثقافي في مناطق تاريخية بسوريا.

 

وقال جان-كريستوف كاريه المدير الإقليمي لدائرة الشرق الأوسط في البنك الدولي: «تسببت هذ الخسائر في تفاقم الدمار والمعاناة والمشقة التي يعاني منها الشعب السوري منذ سنوات». 

 

وأضاف كاريه أن «الكارثة ستؤدي إلى تراجع النشاط الاقتصادي الذي سيؤثر بشكل أكبر على آفاق النمو في سوريا».

 

أضرار الزلزال في تركيا

وفي سياق متصل أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، تحديد 214 ألفاً و608 مباني في مناطق ضربها الزلزال في تركيا،  للهدم الفوري.

 

وقال أردوغان، في كلمة باجتماع  «درع المخاطر الوطنية» في إسطنبول، إن الأعداد النهائية للوحدات السكنية والمنازل الريفية المزمع إنشاؤها في مناطق الزلزال ستتضح قريباً مع انتهاء عمليات إزالة الأنقاض.

 

وشدد على أن:  «الحكومة ستحرص خلال تشييد البنى الجديدة بمناطق الزلزال على مراعاة العديد من العوامل، وأهمهما المتعلقة بالأرضية والظروف الجيولوجية».

 

وأكد أن مشروعات إعادة الإعمار ستكون أكثر أمناً ومقاومة للكوارث المحتملة.