الإعدام للكلب والحبس والغرامة لصاحبه.. عقوبات تنتظر المذيعة أميرة شنب

ذات مصر

 أثارت تربية الكلاب المفترسة جدلا واسعا في الآونة الأخيرة، نظرا لخطورتها على حياة المواطنين، بعد تكرار أكثر من واقعة في هذا الشأن وصل بعضها إلى التسبب في عاهات مستديمة ، وفي بعض الأحيان أدت  إلى الموت .

 

وجاءت واقعة هجوم كلب من فصيلة البيتبول، مملوك للمذيعة أميرة شنب على أحد جيرانها بـ 6 أكتوبر  لتلقي الضوء على العقوبات التي حددها القانون على أصحاب هذا الكلاب لحماية المجتمع من خطرها.

 

وعن العقوبة المنتظرة لصاحبة الكلب الشرس، قال الأستاذ أحمد الجدامي المحامي، إن تربية كلب شرس يهاجم المواطنين، مثل واقعة كلب المذيعة أميرة شنب، وفقا للمادة 244  تستوجب الحبس والغرامة حيث تنص على أن من تسبب بجرح شخص أوقتله يحكم عليه بالسجن لمدة عامين، وغرامة تصل إلى 100 ألف جنيه.

 

وأضاف الجدامي في تصريح خاص لموقع «ذات مصر»، أن الكلب الشرس في هذه الحالة شديد الخطورة ويجب إبلاغ الجهات البيطرية به، ليتم تحديد مدى شراسته وإعدامه.

 

وأكد الجدامي أن  الإجراء القانونى الواجب اتخاذه حال تعرض الأشخاص لتهديد من قبل أحد الكلاب المملوكة لجيرانه، هو تحريز محضر ضد صاحب الكلب، وبناءا عليه يتم تغريم صاحب الكلب، وتكشف الجهات البيطرية المختصىة على الكلب لتحديد مدى شراسته.

 

واقعة كلب المذيعة المشهورة 

 

وأثارت واقعة هجوم كلب من فصيلة البيتبول، مملوك للمذيعة أميرة شنب على أحد جيرانها، حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعد أن تم نقل الضحية إلى أحد المستشفيات الكبرى بمدينة السادس من أكتوبر في حالة خطيرة بين الحياة والموت.

 

وزادت حالة الغضب بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن  كشفت هند سعيد صالح ابنة الفنان الراحل سعيد صالح، عن تدهور الحالة الصحية لجار المذيعة أميرة شنب مالكة الكلب المتوحش.

 

وكانت هند سعيد صالح، وصفت واقعة اعتداء الكلب بالكارثة خاصة أنه أحدث إصابات خطيرة بالضحية، تسببت في احتجازه في الرعاية المركزة بأحد المستشفيات الكبرى بـ 6 أكتوبر، ودخوله في حالة غيبوبة وتمزق في أوتار وأعصاب الذراعين والفخذ تستدعي تدخلًا جراحيًّا واسعًا.

 

مواصفات كلاب البيتبول

 

كلب البيتبول هو نتاج تهجين عدّة أنواع من الكلاب للحصول على كلب بمميزات عالية من حيث القوة الهجومية والشراسة، مما جعله يصنف كأكثر الكلاب شراسة وعدوانية والأقوى بينها، إلا أنَّه في نفس الوقت يعرف بطبعه الودود والوفي تجاه مربيه، إلا في الحالات التي يتعرض فيها لسوء المعاملة والضرب فيمكن أن يتسبّب بالأذى لمربيه نتيجة ذلك.

 

 استخدامات كلاب البيتبول

 

تستخدم كلاب البيتبول في صيد المواشي الضخمة، إلا أنّ قوته وشراسته جعلت الكثير من مربيه يلجؤون إلى استخدامه في المباريات والنزالات الشرسة التي تقام بين الكلاب، حيث يمتاز عن غيره من الكلاب المشاركة في هذه النزالات بقدرته على القتال لوقت طويل دون الاستسلام، حتى لو أدى ذلك في النهاية إلى موته.