نجيب ميقاتي: يجب على إسرائيل الالتزام بالنداء الدولي لوقف العدوان على لبنان

ذات مصر

رحب رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، اليوم الخميس، بالنداء الدولي الداعي إلى وقف “مؤقت” لإطلاق النار بين الاحتلال الإسرائيلي و«حزب الله»، مؤكدا أن الأهم هو استجابة العدو الإسرائيلي للنداء والالتزام به.

من جانبها، قالت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية إن "ميقاتي رحب من نيويورك، حيث يشارك باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، بهذا بالنداء المشترك لإرساء وقف موقت لإطلاق النار في لبنان".

ونقلت عنه قوله: "تبقى العبرة في التطبيق عبر التزام اسرائيل تنفيذ القرارات الدولية".

وفي وقت سابق من أمس، دعا بيان مشترك صدر عن 12 دولة ومنظمة، من بينها الولايات المتحدة وفرنسا، إلى وقف مؤقت لمدة 21 يوما لإطلاق النار بين الاحتلال والحزب.

كما دعت تلك الدول إلى التوصل لتسوية دبلوماسية تتماشى مع القرار 1701 من مجلس الأمن، وتنفيذ القرار 2735 بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

ويدعو قرار مجلس الأمن رقم 1701، الصادر في 11 أغسطس 2006، إلى وقف كامل للعمليات العسكرية بين لبنان ودولة الاحتلال، وإنشاء منطقة خالية من المسلحين بين الخط الأزرق ونهر الليطاني في جنوب لبنان، باستثناء القوات التابعة للجيش اللبناني وقوات "يونيفيل" الأممية.

ولم ينص البيان على أن وقف إطلاق النار يشمل قطاع غزة، رغم تأكيد أمين عام «حزب الله» حسن نصر الله في أكثر من مناسبة أن وقف إطلاق النار مع العدو مرهون بوقف حربه وعدوانه على القطاع المتواصل منذ نحو عام كامل، ما جعل فرصة إتمام هذا الاتفاق ضعيفة للغاية.