الولايات المتحدة تفرج عن مؤسس شركة بينانس

ذات مصر

أفرجت السلطات الأمريكية عن مؤسس شركة “بينانس” تشانغ بينغ تشاو، من منشأة إصلاحية في ولاية كاليفورنيا، بعد أن كان حبيسًا في حجز فيدرالي بتهم تتعلق بإخفاقات سمحت لمجرمين سيبرانيين وجماعات إرهابية بتداول العملات المشفرة بحرية في أكبر بورصاتها على مستوى العالم.

أقر “تشاو”، 47 عامًا، بالذنب في نوفمبر بتهمة الفشل في تطبيق برنامج فعال لمكافحة غسل الأموال في “بينانس”، وهي بورصة أُطلقت في شنجهاي خلال 2017، ونمت لتصبح منصة تتعامل في عمليات تداول تُقدر بتريليونات الدولارات سنويًا، وفق وكالة بلومبرج، اليوم السبت 28 سبتمبر 2024.

أكد سكوت تايلور، المتحدث باسم مكتب السجون الأمريكي، الإفراج عنه من المنشأة في لونج بيتش بولاية كاليفورنيا أمس، حيث سلم”تشاو” نفسه إلى منشأة مخصصة للسجناء الأقل خطورة أمنيًا خلال يونيو لقضاء عقوبة مدتها 4 أشهر.

وافق “تشاو” أيضًا على دفع غرامة من أمواله الشخصية قدرها 50 مليون دولار، فيما دفعت “بينانس” 4.3 مليار دولار كغرامات لتسوية دعوى قضائية تتعلق بمجموعة من الانتهاكات الخطيرة للقوانين المتعلقة بمكافحة غسيل الأموال والعقوبات، وفي إطار اتفاق التسوية، استقال “تشاو” من منصب الرئيس التنفيذي لـ”بينانس”، كما حُرم من تولي أي دور تنفيذي في الشركة.