الكرملين: المشاريع النووية الروسية المحدثة ستصبح رسمية قريبًا

ذات مصر

قال الكرملين، اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024، إن روسيا أعدت تعديلات على مشاريعها النووية ويتم حاليا إضفاء الطابع الرسمي عليها، وهذا يعني تحديث الوثائق ذات الصلة التي تحدد الظروف التي يمكن لموسكو فيها استخدام الأسلحة النووية.

وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغرب، يوم الأربعاء، من أن روسيا سيكون بمقدورها بموجب التعديلات المقترحة استخدام الأسلحة النووية إذا تعرضت لضربة بصواريخ تقليدية ومن أنها ستعتبر أي هجوم عليها مدعوما من إحدى القوى النووية هجوما مشتركا.

خط أحمر

اعتبرت التعديلات على نطاق واسع محاولة من بوتين لرسم “خط أحمر” للولايات المتحدة وحلفائها من خلال الإشارة إلى أن موسكو ستدرس الرد باستخدام أسلحة نووية إذا سمحت تلك الدول لأوكرانيا بضرب عمق روسيا بصواريخ غربية بعيدة المدى.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: “تم إعداد التعديلات، وسيتم الآن إضفاء الطابع الرسمي عليها”، وفق وكالة أنباء رويترز.

وأشار بيسكوف إلى أن التعديلات على العقيدة النووية تأتي على خلفية الوضع الدولي وتصاعد التوتر قرب حدود روسيا وتزايد اقتراب البنية التحتية لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، منها وكذلك ما وصفه بأنه التورط الأعمق لقوى نووية غربية في الحرب الأوكرانية دعما لكييف.