الخارجية التركية: الهجوم البري الإسرائيلي على لبنان محاولة احتلال غير قانونية

ذات مصر

قالت وزارة الخارجية التركية، اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024، إن الهجوم البري الإسرائيلي على لبنان هو محاولة احتلال غير قانونية تنتهك سلامة الأراضي اللبنانية.

وأضافت الوزارة في بيان أن هذه العملية يجب أن تنتهي فورا بانسحاب إسرائيل من لبنان، والهجوم الإسرائيلي استهدف أمن دول المنطقة واستقرارها أيضا و” من المرجح جدا” ظهور موجة مهاجرين جديدة جراء القتال، وفق وكالة أنباء رويترز

بيان لليونيفيل

الوزارة دعت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى “القيام بما يلزم” تماشيا مع القانون الدولي.

من ناحية أخرى قالت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) الثلاثاء إن جيش الاحتلال الإسرائيلي أبلغها بنيته تنفيذ توغلات برية محدودة في لبنان.

وأضافت اليونيفيل في بيان أن قوات حفظ السلام التابعة لها ظلت في مواقعها على الرغم من التطورات في لبنان. وحثت جميع الأطراف على التراجع عن الأعمال التصعيدية.

القرار 1701

وقالت اليونيفيل “أي عبور إلى لبنان يشكل انتهاكا لسيادة لبنان وسلامة أراضيه، وانتهاكا لقرار (مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة) 1701”.

وأنهى قرار مجلس الأمن 1701 الحرب التي استمرت شهرا في عام 2006 بين حزب الله وإسرائيل ودعا إلى انسحاب إسرائيلي كامل من جنوب لبنان وأن يكون الجيش اللبناني وقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة القوة المسلحة الوحيدة جنوبي نهر الليطاني.