شكري عن أزمة سد النهضة: مصر لها قدراتها وسنتحرك سريعا وقت الضرر

شكري
شكري

أكد وزير الخارجية  سامح شكري، أن بلاده لها الحق في الدفاع عن مقدرات ومصالح شعبها، وتتخذ مواقف منضبطة تراعي فيها كافة الاعتبارات والعلاقات، قائلا: «كل الخيارات مفتوحة في أزمة سد النهضة وتظل كافة البدائل متاحة ومصر لها قدراتها وعلاقاتها الخارجية ولها إمكانياتها».

 

وأضاف   شكري ، أن الملء الرابع لسد إثيوبيا لا يجب أن أتحدث عنه؛ لأنها أمور فنية تحكمها سياسيات وتقديرات مرتبطة بمعلومات دقيقة ولا أستطيع الحديث عنه.

 

وتابع شكري خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حديث القاهرة»، مع الإعلامي خيري رمضان وكريمة عوض، المُذاع عبر شاشة «القاهرة والناس»، أن عدم تأثرنا من هذا الملء في يد الله، من خلال كميات الأمطار التي من الممكن أن تسقط في المستقبل، مشددًا على أن الفضل بهطول الأمطار في الماضي كان سببًا في عدم تأثرنا وعدم الإضرار بالمخزون الاستراتيجي لمصر.

 

وأوضح أن هطول كميات من الأمطار كانت سببًا في عدم التأثر، مشيرًا إلى أنه يجب أن تتحلى إثيوبيا بالمسؤولية عند الملء الرابع وعدم احتجاز المياه الذي يمنع التدفق الطبيعي لمصر والسودان.

 

واستطرد : «نتابع ونراقب الموقف بكل دقة ونقيم الأمر بشكل كامل، والأمر مرتبط بالضرر، وطالما لم يقع ضرر لن نتخذ مواقف مبالغة وعند حدوث ضرر سيكون هناك موقف وتحرك سريع».

 

وتابع: «قدرات الشعب المصري لا نهائية ومصر تتخذ مواقف منضبطة تجاه التعنت الإثيوبي»، موضحا أن تأثر مصر من ملء سد النهضة أمور فنية يحكمها سياسات وتقديرات مرتبطة بعلوم دقيقة.

 

إكتمال الملء الثالث للخزان

 

وأعلنت إثيوبيا رسميا منصف أغسطس 2022 عن اكتمال الملء الثالث لسد النهضة الذي تقيمه على النيل الأزرق، وتخزين 22 مليار متر مكعب من المياه.

 

ونشرت هيئة البث الإثيوبية وقتها صورا للمياه تعبر الممر الأوسط للسد مؤكدة اكتمال عملية الملء الثالث.

 

جاء ذلك بعد تدشين ثاني توربينات توليد الكهرباء من السد العملاق وكانت إثيوبيا قد بدأت في استخدام التوربين الأول لتوليد الطاقة من السد، قبل ذلك بنحو ستة أشهر.

 

ومن المفترض أن يصل عدد التوربينات، بانتهاء أعمال بناء السد، إلى 13 توربينا، ستعمل معا لتوليد خمسة آلاف و150 ميغاوات من الكهرباء، وفقا للتصريحات الإثيوبية.