«هو حر».. إعلان طنطاوي الترشح للانتخابات الرئاسية 2024 يُربك الحركة المدنية

ذات مصر

أثار إعلان النائب السابق، أحمد طنطاوي، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، منذ قليل، عودته إلى مصر للقيام بواجبه في تقديم البديل المدني الديموقراطي الذي تحتاج إليه مصر ويقدر عليه شعبها العظيم، جدلًا بشأن إعلانه، وهل يعني ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة في عام 2024.

«ذات مصر» تواصلت مع «طنطاوي» لمعرفة ملابسات موقفه، وحقيقة ترشحه للانتخابات الرئاسية، لكنه لم يرد على الهاتف أو يستجيب للرسائل المرسلة عبر تطبيق «واتس آب» حتى نشر التقرير.

البديل الديمقراطي ليس أفراد

سفير مصر السابق، والمعارض البارز السفير معصوم مرزوق، أوضح أن ما أعلنه طنطاوي لا يمكن اعتباره إعلانًا للترشح الرسمي، بل قد يعني به طنطاوي أنه سيعود للمشاركة مع التيار المدني في إيجاد بديل مدني ديمقراطي توافقي.

وشدد مرزوق، لـ«ذات مصر»، على أن البديل الديمقراطي ليس أفراد، وإنما سياسات وبرامج ديمقراطية، مكملًا: «طنطاوي عضو أساسي في الحركة المدنية الديمقراطية المصرية، وعلينا أن ننتظر للتأكد من موقفه من الترشح من عدمه، وحول مدي إمكانية توافق التيار المدني علي تقديم بديل مدني ديمقراطي توافقي».

وأكد السفير معصوم مرزوق أن قرار الدفع بمرشح في الانتخابات متوقف على مدى توفر عوامل عدة أبرزها مدي الضمانات الكافية لنزاهة العملية الانتخابية ووجود مناخ سياسي ملائم يضمن نزاهتها.

«لم يحدث تواصل نهائيًا»

رئيس حزب الكرامة السابق، محمد سامي، إن إعلان رئيس حزب الكرامة السابق، النائب أحمد طنطاوي، عودته إلى مصر للقيام بواجبه في تقديم البديل المدني الديموقراطي الذي تحتاج إليه مصر ويقدر عليه شعبها العظيم، لا يعني بالضرورة ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة في عام 2024.

وأشار سامي، لـ«ذات مصر»، إلى أنه لم يحدث تواصل أو حديث نهائيًا مع «طنطاوي» خلال الفترة السابقة بشأن ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة، أو حتى دراسة موقف للقرار، مشددًا على استغرابه من إعلان طنطاوي الأخير بشأن عودته لتقديم البديل الديمقراطي.

وأوضح رئيس حزب الكرامة السابق، أن ترشح أي شخص للانتخابات الرئاسية حقه «وهو حر فيه»، وأن الخطوة تحتاج إلى ترتيبات واستعدادات خاصة قبل اتخاذ الخطوة، بالإضافة إلى إعداد برنامج حقيقي وواقعي يلبي طلبات واحتياجات الشعب المصري.

القائد حمدين صباحي

وشدد رئيس حزب الكرامة السابق على أن الحركة المدنية لم تناقش أي شيء خلال الفترة الماضية بخصوص ترشح طنطاوي من عدمه، وأن الأمر مفاجئ بالنسبة له، متابعًا: «في حال ترشح طنطاوي فعلًا ستدرس وتبحث الحركة المدنية الموقف ثم تتأخذ قرارًا بشأنه».

وبسؤاله عن تقديم «طنطاوي» نفسه حاليًا كقائد للحركة المدنية في مصر، قال: «على رأس الحركة حاليًا المرشح الرئاسي السابق، وزعيم التيار الناصري، حمدين صباحي، ولا يمكن أن يهبط أحد بالبراشوت على الحركة، ونحن الآن لدينا هيكل واضح المعالم تمامًا يضم أكثر من 12 حزبًا في الحركة».

أول مرشح يعلن عن نفسه

علق عضو لجنة العفو الرئاسي، المحامي طارق العوضي، على منشور أحمد الطنطاوي، عضو مجلس النواب السابق، الخاص بإعلان ترشحه على منصب رئيس الجمهورية في انتخابات الرئاسة 2024، بقوله: «أول مرشح يعلن عن نفسه».

وشارك «العوضي» على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، منشور أحمد الطنطاوي الخاص بإعلان ترشحه على منصب رئيس الجمهورية، وعلق بجملة «أول مرشح يعلن عن نفسه في انتظار باقي المرشحين».