بالفيديو.. حسن نافعة لـ«ذات مصر»: الخوف المسيطر على الشعب المصري حاليًا لم يشهده من قبل

الدكتور حسن نافعة
الدكتور حسن نافعة

قال أستاذ العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة، الدكتور حسن نافعة، إن حالة الخوف التي تسيطر على الشعب المصري في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي لم يشهدها من قبل، وأن الرعب يسيطر على الجميع.

وأضاف في حوار لـ«ذات مصر»: «نعيش فترة أفظع من أي مرحلة مر بها المجتمع، فمثلًا كل مرة أكتب تغريدة يبدو فيها انتقاد للنظام يتم استدعائي وتهديدي بالعودة للمعتقل ولذلك اعتذرت للمتابعين على تويتر.

وأضاف: «حتى الآن مازلت ممنوعا من السفر.. وحسابي بالدولار ما زال متحفظا عليه»، مشددًا على أن البرادعي لا يملك مواصفات الزعيم الشعبي ولم يكن مؤهلًا لقيادة مصر ومن السهل «اللعب في دماغه»، وأن رجل الأعمال ممدوح حمزة شخص مزاجي وبيغير مواقفه.. وأنا المؤسس الحقيقي للحملة الوطنية للتغيير.

وتابع: «الرئيس الراحل محمد حسني مبارك لم يكن لديه استراتيجية للنهوض بمصر.. وإنما مجرد رؤية للحفاظ على السلطة.. والحياة السياسية في عصره أفضل بكثير مما نعيشه الآن، والثورات تنتكس ولا تموت.. وأجمل أيام عمري من ٢٨ يناير 2011 إلى ١١ فبراير.. والشعب المصري سيعرف في لحظة ما أن عليه أن يستعيد ما كان يحلم به أثناء الثورة».

وأكمل: «دون تجربة السجن لا يمكنك رؤية الوجه الاخر لما يحدث في مصر.. هناك رأيت الوجه الآخر للنظام السياسي عندما يكون شرسًا»، منوهًا بأن الولع بالسلطة والرغبة في الاحتفاظ بها يؤدي إلى مظالم كثيرة.