الجيش الأمريكي يعلن مقتل «قائد جناح أوروبا في داعش»

ذات مصر

أعلن الجيش الأمريكي قتل قيادي بارز في تنظيم «الدولة الإسلامية»، بعد ضربة شنتها القوات الأمريكية في شمال غرب سوريا، وفق ما أدلت به القيادة الوسطى في الجيش الأمريكي «سنتكوم» اليوم الثلاثاء.

وقال قائد القيادة الوسطى «مايكل كوريلا» في بيان إن القوات الأمريكية وجهت ضربة أحادية الجانب في شمال غرب سوريا، أسفرت عن مقتل خالد اياد أحمد الجبوري، القيادي البارز في تنظيم الدولة «داعش».

وأضاف « سنتكوم »  أن الجبوري كان «مسؤولاً عن التخطيط لهجمات لتنظيم الدولة الإسلامية في أوروبا وتطوير قيادة شبكة التنظيم وأن مقتله سيعطل مؤقتاً قدرة التنظيم على التخطيط لهجمات خارجية».

ويؤكد «سنتكوم»، أن  الضربة الأمريكية كانت موجهة بقائد التنظيم ولم تسفر عن أى إصابات أو وفيات بين المدنيين.

مواجهة أمريكية مستمرة لـ«داعش»

ومنذ خسارة التنظيم المتطرف آخر معاقله في شرق سوريا عام 2019 تشن القوات الأمريكية والتحالف الدولي بين الحين والآخر غارات ومداهمات  أو إنزال جوي ضد عناصر يشتبه بانتمائهم إلى التنظيم في سوريا خصوصاً في محافظة إدلب التي تسيطر هيئة تحرير الشام «النصرة سابقاً» مع فصائل أخرى على نصف مساحتها تقريبا.

ورغم الضربات الأمريكية، فإن قيادة القوات الأمريكية ترى أنه لا يزال قادراً على شنّ هجمات متفرقة خصوصاً في شرق سوريا وشمال شرقها وفي البادية السورية، وأوضح كوريلا إن التنظيم «لا يزال قادراً على قيادة عمليات في المنطقة، مع رغبة بضرب مناطق خارج الشرق الأوسط».

واستولي التنظيم منذ صيف العام 2014 على مساحات واسعة في سوريا والعراق المجاور، وأعلن فيها «الخلافة الإسلامية» قبل أن يطرد منها تدريجاً. وقام بين العامين 2015 و2016 بشنّ هجمات دامية في مدن أوروبية عدة أبرزها في باريس ونيس وبروكسل وبرشلونة وبرلين، أسفرت عن مقتل مئات المدنيين.

ونجحت القوات الأمريكية في تصفية بعض قادة التنظيم أو اعتقالهم في عمليات عدة علي فترات زمنية متلاحقة، قتل في أبرزها زعيما تنظيم «الدولة الإسلامية» أبو بكر البغدادي في أكتوبر 2019 ثم أبو ابراهيم القرشي في فبراير 2022 في محافظة إدلب، ليمثل الجبوري اليوم أحدث هدف أمريكي لأحد عناصر التنظيم.