واشنطن تدعو لـ«إنهاء الجمود السياسي والفساد» في لبنان لحل الأزمة الاقتصادية

ذات مصر

قال وكيل وزارة الخزانة الأمريكية لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية براين نيلسون، اليوم الأربعاء، إن بلاده تدعو كافة السياسين اللبنانيين إلى «إنهاء الجمود السياسي وانتخاب رئيس جمهورية وتشكيل حكومة تقوم بالإصلاحات اللازمة لتمهيد الطريق للانتعاش الاقتصادي».

وأضاف نيلسون، خلال بيان صحفي، أن بلاده «مازالت قلقة للغاية بشأن الآثار المدمرة المرتبطة بالفساد في لبنان».

وتابع أن «وزارة الخزانة الأمريكية تقدر أنه منذ بداية الاحتجاجات في 2019 سمحت البنوك اللبنانية لبعض العملاء بتحويل ما لايقل عن 456 مليون دولار لحساباتهم الخارجية في حين أن اللبنانيين يواجهون تدهورا في البنية التحتية للطاقة بسبب عدم اتخاذ إجراءات بشأن الإصلاحات والفساد وهذا ما يضاعف الصعوبة التي يواجهها».

ولفت إلى أن «وزارة الخارجية الأمريكية فرضت عقوبات على ريمون وتيدي زينة رحمة الأخوين اللذين استغلا شركتهما لتأمين عقود الطاقة من خلال عملية فساد صريحة، حيث فازت شركتهما زيد آر إينرجي بعقد مع الحكومة اللبنانية في 2019 يقضي بإستيراد 150 ألف طن من الوقود للمساعدة في مواجهى الأزمة التي يعاني منها لبنان.

 وبدلا من القيام  باستيراد وقود عالي الجودة قامت الشركة باستيراد نوع وقود ملوث دمر محطات توليد الطاقة وأدى إلى خسائر فادحة، وفقاً لوكيل وزارة الخزانة الأمريكية.

التأكيد على مبدأ «سيادة القانون» في مواجهة الجميع.

وتابع أن حكومة واشنطن تسعي لإقرار سيادة القانون في لبنان بغض النظر عن الانتماء السياسي أو الديني عن طريق فرض تلك العقوبات.

وأردف  نيلسون «إن رسالتنا للشعب اللبناني هي أن الولايات المتحدة تسمع دعواتكم ومطالبتكم للشفافية والمسائلة، وأولئك الذين يختارون الاستمرار في ممارسة الفساد وغسيل الأموال وتهديد الشعب اللبناني يعلمون جيدا أننا نستمر في تتبعهم» 

وقال: «ندعو السياسين اللبنانيين إلى إنهاء الجمود السياسي وانتخاب رئيس جمهورية وتشكيل حكومة تقوم بالإصلاحات اللازمة لتمهيد الطريق للانتعاش الاقتصادي».