5 توصيات عاجلة لعلاج أزمة الأرز.. والحكومة مُطالبة بزراعة سيناء والوادي

ذات مصر

في خضم استفحال أزمة توفر الأرز بالسوق المصري، ووصول سعره لمستويات قياسية غير مسبوقة، أكدت إدارة البحوث والدراسات الاقتصادية التابعة للغرفة التجارية بمحافظة الشرقية، ضرورة التوسع في زراعة محصول الأرز خلال الموسم المقبل، وذلك تجنبا لاستفحال الأزمة، وتحسين مستويات الأمن الغذائي التي سجلت تراجعا كبيرا في عام 2023.

وشددت البحوث الاقتصادية في الدراسة المقدمة، على حتمية التوسع في زراعة الأرز، مقترحة أن يتم زراعة نوعية محاصيل الأرز المعدلة وراثيا في المناطق الزراعية الجديدة بالوادي الجديد وسيناء، كونها تتحمل الظروف الجوية، ولا تستهلك كثيرًا من المياه.

الدكتور ياسر الشاذلي مدير عام البحوث الاقتصادية بالغرفة التجارية بالشرقية، تحدث عن جزئية المياه وزراعة الأرز، قائلا إنه لا سبيل للحديث عن كون الأرز شرها لاستهلاك المياه، إلا أن البحوث العلمية والتطبيقات العملية، جعلت زراعته ممكنة واقتصادية تمامًا.

وأضاف الشاذلي أن إتاحة سلعة الأرز بسعر معقول نسبيا (15 جنيهًا) يعد سعرا مناسبا، وأيضا عادلا للمنتج، مشيرا إلى أن هذا هدف يجب أن تسعى الحكومة لتحقيقه مع الزراعة القادمة للأرز والتي تبدأ مايو القادم، في انتظار حصاده مع بداية سبتمبر 2023م.

السبيل لخفض أسعار الأرز 40%

وأردف بأنه في حالة تحقيق المستهدف، بعد إعداد دراسة جيدة جدا للاحتياجات، سوف يتراجع السعر فورا بمعدلات تفوق 40%عن مستوياته الحالية، مساهما وحده وبفعالية في تراجع مستوى التضخم، بما لا يقل عن 2%.

وجاءت دراسة إدارة البحوث الاقتصادية بالغرفة التجارية بالشرقية عن محصول الأرز على النحو التالي:-