آخرهم شيرين الطحان.. ما معيار النجوم في حضور جنازات زملائهم الراحلين؟

ذات مصر

«لا وفاء بالوسط الفني»، مقولة رددها عشرات الفنانين على مدار السنوات الماضية، وأبرزتها جنازات الفنانين وسرادقات العزاء، والتي تظهر خاوية رغم شهرة الفنان الراحل، ونشر مئات التدوينات من زملائه وأقرانه تنعاه.

لم تكن الفنانة شيرين الطحان الأولى.. كالعادة، عندما يودع أحد الفنانين دنيانا لا يجد أحداً ممن شاركهم الحياة أو الأعمال الدرامية لتوديعه إلى قبره، أو حتى تقديم واجب العزاء ليلاً، إلا قلة.

الأمر تكرر كثيراً خلال السنوات الماضية، فخلت جنازات عديد من الفنانين الكبار من مودعيهم، برغم حالة الحزن التي يتم إظهارها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وكأن النجوم يكتفون بذلك في توديع زملائهم.

الفنانة والإعلامية شيرين الطحان 

وسط غياب ملحوظ من نجوم الوسط الفني والإعلامي، استقبلت أسرة الفنانة شيرين الطحان، العزاء في وفاتها داخل قاعة المناسبات بمسجد المشير محمد حسين طنطاوي بمنطقة التجمع الخامس، بحضور والدتها وصديقتها ناهد عوني، حضر العزاء الفنان محمد محمود، والفنان أيمن عزب وزوجته، وعدد من أفراد العائلة.

وانتقد محمد محمود غياب الفنانين عن عزاء الفنانة الراحلة التي توفيت بعد صراع مع مرض السرطان.

الفنانة شريفة فاضل «أم البطل»

غاب نجوم الفن عن حضور تشييع جثمان الفنانة شريفة فاضل بمسجد السيدة نفيسة، ولم يحضر سوى ميرفت أبو عوف، وتوفت الفنانة شريفة فاضل في 5 مارس الماضي.

الكوميديان الكبير حسن حسني 

كان الفنان الكبير حسن حسني وافته المنية فجر يوم السبت 30 مايو 2020 عن عمر ناهز الـ88، بعد 24 ساعة من دخوله العناية المركز لتلقي الرعاية إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة.

وشيع جثمان الكوميديان الكبير الراحل حسن حسني، إلى قبره من مستشفى دار الفؤاد بمدينة 6 أكتوبر، وسط حضور قليل اقتصر على الأسرة والأصدقاء المقربين فقط، وذلك ضمن الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وانتقد مطرب شعبي النجوم لعدم حضورهم جنازة الراحل حسن حسني نتيجة خوفهم من فيروس كورونا، معلقا: «خايفين من إيه؟ كلنا هنموت».

 

الفنان الراحل ماهر سليم

رحل الفنان ماهر سليم في سبتمبر عام 2021، داخل أحد المستشفيات بمنطقة دار السلام بعد صراع مع المرض، وتمت صلاة الجنازة عليه عقب صلاة الظهر، من مسجد السيدة نفسية، بحضور عائلته والفنان منير مكرم، ولم يحضر أحد من الفنانين. 

الفنانة نادية العراقية 

ورحلت الفنانة نادية العراقية في مايو الماضي، وشُيعت جنازتها من مسجد الطالبية بحي الهرم، بعد صلاة الظهر، عقب وفاتها إثر مضاعفات فيروس كورونا، وشهدت جنازتها حضور أسرتها وسط غياب الفنانين عن حضور الجنازة.

 

الفنان جميل راتب 

توفى الفنان جميل راتب في مايو عام 2018 ولم يحضر إلا قلة من الفنانين،  في مقدمتهم الفنان الراحل عزت العلايلي، والفنانة سلوى محمد علي، والفنان أشرف زكي، نقيب الممثلين، كذلك خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة، والذي أناب عنها لتوديع الفنان الراحل.

الفنانة هياتم

توفيت الفنانة المصرية هياتم، في يوليو 2018،عن عمر ناهز 69 عامًا، بعد صراعٍ مع المرض، وغاب عدد كبير من النجوم عن جنازة الراحلة هياتم. وشيعت الجنازة من مسجد السيدة نفيسة بالقاهرة، في ظل غياب شبه تام لنجوم الفن، فلم يظهر بين الحضور سوى نقيب الممثلين المصريين أشرف زكي والفنانة عفاف رشاد.

الفنان الكوميدي محمد شرف

حضر 4 فنانين فقط جنازة الفنان الراحل محمد شرف في الإسكندرية، في يوليو 2018، الذى شٌيع إلى مقابر المنارة وسط المدينة بمدافن أسرته، وسط غياب فناني الصف الأول، وحضور أهالي منطقة الحضرة مسقط رأسه.

ولم يحضر الجنازة إلا الفنانة بدرية طلبة، والفنان سليمان عيد، والفنان أحمد الحلواني، والفنان رضا إدريس.