يابنت قومي وفرفشي..لاتحوشي ولا تختشي ..الكعك لمن استطاع إليه سبيلاً

ذات مصر

 

خالاتي عماتي سيداتي..على تل عجوه وعسل وسمن..ولا مجلس الأمن سهرانين..لت وعجين يبنوا الهرم

قالت حماة المحترم..ياكعك ياسيد الكرم..نبنطلك في المشمشي..يابنت قومي وفرفشي..لاتحوشي ولا تختشي

احمي الوابور واستحمشي..اشي واشي تلاقيه مشي..اشي نغبشي واشي حبشي..واشي دندشي واشي انقشي

واشي ينحشي واشي رشرشي..سكر عليه بركه ايديه..فرحه عنيه قال ايه وايه.

بهذه الكلمات الرشيقة يصيغ الشاعرالكبير فؤاد حداد جوهر العلاقة بين عادة كحك العيد والأسرة المصرية ،التي مثل الكعك لعقود مضت مظهر هام من مظاهر فرحتها بالعيد، بينما يشهد رمضان هذا العام موجة من إرتفاع أسعار كافة السلع الأساسية للمصريين،ومنها الدقيق المكون الأساسي للكعك الذي وصل سعره  لنحو 27 جنيها للكيلو،بينما وصل سعر السكر الشريك الأساسي للدقيق في صنع الكعك لنحو 22 جنيه للكيلو،ووصل سعر عبوة السمن الكيلو لنحو 80 جنيها للعبوة وهو ما انعكس علي أسعار الكعك والبسكوت الجاهز.

الكعك لمن استطاع إليه سبيلاً 

 أسعار الكحك والبسكويت هذا العام في مصرلمن استطاع اليه سبيلا بعد أن كانت في العصور الإسلامية وخاصة في عهد أبن طولون فى قمة الازدهار لدرجة وصلت إلى حشو الكعك بالدنانير الذهبية، وقبل أن يجري التنازل عن هذه العادة في السنوات الأخيرة واللجوء لشراء الكعك الجاهز الذي ارتفع سعره هذا العام بشكل ملحوظ، في ظل إرتفاع معدلات التضخم وانخفاض القيمة الشرائية للجنيه المصري بشكل لم يسبق له مثيل، ليصبح نهج الشراء عند المصريين عبئاً ثقيلاً على جيوبهم الخاوية.

بلغ سعر كيلو الكعك السادة لدي أحد المحلات في المناطق الشعبية نحو 120 جنيهاً للكيلو، وكذا كيلو الكعك المحشي بالملبن او العجوة 120 جنيهاً للكيلو.

كما بلغ سعر بسكويت البكويت السادة 110 جنيهاً للكيلو، ووصل سعر البسكويت اللوكس لنحو 140 جيهاً للكيلو.

بينما بلغ سعر الكيلو لدي المحلات المعروفة في منطقة المهندسين ووسط البلد 170 جنيها لكيلو الكعك السادة، وكذا وصل سعر الكعك المحشي بالملبن او العجمية 170 جنيها للكيلو، بينما يصل سعر كعك عين الجمل 220 جنيها للكيلو، ليصل سعر كيلو الكعك المشكل لنحو 190 جنيهاً للكيلو.

وبلغ سعر كيلو البسكويت السادة 140 جنيها للكيلو، بينما بلغ بسكويت الشيكولاتة 150 جنيها للكيلو، ويصل سعر كيلو البسكويت المشكل لنحو 145 جنيها للكيلو.

وبلغ سعر كيلو المشكل لدى احدى المحال الشهيرة فى وسط البلد 170 جنيه ويتمثل في 48 قطعة 16 منهم كحك سادة، و14 قطعة بيتي فور، و18 قطعة بسكويت سادة.

بينما وصل كيلو الكحك السادة لدى محلات آخرى متخصصة في المعجنات في منطقة الدقي لنحو 275 جنيها للكيلو، ووصل كيلو المحشي بالعجوة لنحو 275 جنيه. 

تعود عادة الكعك إلى أيام الفراعنة القدماء ،كما ذكر كتاب «لغز الحضارة الفرعونية» للدكتور سيد كريم:" اعتادت زوجات الملوك في العصور الفرعونية على إعداد الكعك وتقديمه للكهنة القائمين على حراسة هرم الملك خوفو يوم تعامد الشمس على حجرة الملك، وكان الخبازون يتقنون إعداده بأشكال مختلفة وصل عددها لنحو 100 شكل وكانوا يرسمونه على صورة شمس وهو الإله رع وهو الشكل المتداول للكعك الذي استمر إلى الآن".