وثائق «البنتاجون» المسربة تكشف دور مصر بدعم روسيا.. و«القاهرة»: لسنا دعاة حرب

السيسي وبوتين
السيسي وبوتين

نشرت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، أمس الإثنين، وثيقة استخبارات أمريكية مسربة حول دعم مصر لروسيا في الحرب الروسية الأوكرانية، التي اندلعت في فبراير 2022.

مصر تزود روسيا بـ40 ألف صاروخ 

الوثيقة المسربة المؤرخة بـ17 فبراير الماضي، بينت أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، كلف كبار المسؤولين العسكريين في مصر خلال الفترة السابقة، بتصنيع نحو 40 ألف صاروخ، استعدادًا لشحنها سرًا إلى موسكو لمساعدتها في الحرب الدائرة منذ أكثر من عام.

ونوهت الوثيقة المسربة التي تشير إلى خطة مصر لتزويد روسيا بقذائف مدفعية وذخائر، إلى أن الرئيس السيسي طلب من المسؤولين العسكريين في البلاد الحفاظ على سرية إنتاج وشحن الصواريخ "لتجنب المشاكل مع الغرب".

يذكر أن وسائل إعلام أمريكية بدأت خلال الأيام القليلة الماضية، بنشر وسائق سرية تتعلق بالحرب في أوكرانيا، وتوضح تقييم الولايات المتحدة حالة الصراع واتجاهه والأسلحة التي يجب توفيرها لأوكرانيا، وكيفية الرد على استراتيجية روسيا في الحرب.

فرض عقوبات على مصر

وقال مسؤول في الحكومة الأمريكية، اشترط عدم الكشف عن هويته، إن الإدارة الأمريكية ليست على علم بشأن تنقيذ الخطة من عدمه، وأن الاستخبارات الأمريكية لم ترصد تنفيذها.

وقال السيناتور الديمقراطي كريس مورفي، عضو العلاقات الخارجية والمخصصات في مجلس الشيوخ، إن مصر واحد من أقدم حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط، وأنه إن صح إنتاج صواريخ لصالح روسيا لاستخدامها في الحرب يجب إعادة تقييم العلاقات بين البلدين، ومحاسبة مصر.

وبحسب الصحيفة، فإنّ الوثيقة لا تذكر بوضوح سبب اهتمام روسيا بالحصول على الصواريخ، لكن من المعروف أنّ الجيش الروسي ينفق كميات هائلة من الذخيرة في الحرب على أوكرانيا.

وقالت مرشحة إدارة بايدن لمنصب حقوق الإنسان الأعلى بوزارة الخارجية سابقاً سارة مارغون، للصحيفة: «إذا صحت التسريبات فإن ذلك يثير تساؤلات بشأن استمرار واشنطن في دعم والدفاع عن القاهرة.

وبحسب الصحيفة، قد يؤدي تزويد القاهرة للحكومة الروسية بالأسلحة إلى فرض عقوبات أميركية على مصر.

رد مصري على التسريبات

ونفى المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير أحمد أبوزيد، للصحيفة الأمريكية، صحة المعلومات الواردة في الوثيقة، مشددًا على أن موقف مصر منذ البداية يقوم على عدم التدخل في هذه الأزمة والالتزام بالمحافظة على علاقات متساوية بين الجانبين".

وأشار متحدث الوزارة إلى أن موقف مصر داعم لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي في قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة، مؤكدًا أن مصر تواصل حث الطرفين على وقف الحرب والتوصل إلى حل سياسي من خلال المفاوضات.

القاهرة صامتة حتى الآن

ولم ترد الأجهزة المصرية رسميًا على الوثائق المسربة، واكتفت بنشر تصريحات على لسان مصادر للوسائل الإعلامية المقربة من الحكومة، فنفى مصدر مسؤول في تصريحات لـ"القاهرة الإخبارية" المقربة للدولة مزاعم صحيفة الـ"واشنطن بوست".

وبين المصدر أن ما نشرته الصحيفة عبث معلوماتي ليس له أساس من الصحة، مضيفًا أن مصر تتبع سياسة متزنة مع جميع الأطراف الدولية وأن محددات هذه السياسة هي السلام والاستقرار والتنمية.

الكرملين يعلق 

ودخل الكرملين على خط الأزمة، بإعلانه أن التقارير الإعلامية الغربية التي تفيد بأن مصر خططت لتزويد روسيا بآلاف الصواريخ هي خداع آخر