بـ60 جنيه.. 10 أماكن للخروج و"الفسح" في عيد الفطر

خروجات العيد
خروجات العيد

يبحث الشباب، اليوم الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك 2023، عن أماكن للخروج و"الفسح" خلال فترة الإجازة التي حددتها الدولة بـ 5 أيام، لذا يقترح موقع “ذات مصر” قائمة تضم 10 أماكن للتنزه فيها مع الأسرة أو الأصدقاء خلال أيام العيد ولن تزيد تكلفة الخروج عن 50/ 60 جنيها.

 

1- حديقة الحيوان بالجيزة 

هى أكبر حديقة للحيوانات فى مصر والشرق الأوسط، وأول وأعرق حدائق الحيوانات فى أفريقيا، تأسست عام 1891 وكانت تسمى" جوهرة التاج لحدائق الحيوان فى إفريقيا"، تضم متحفاً تم بناؤه في عام 1906 وبه مجموعات نادرة من الحيوانات والطيور والزواحف المحنطة، ويقدر عدد زوارها بنحو مليونى زائر سنويا.

 

وتستعد لاستقبال الزائرين خلال اجازة عيد الفطر المبارك 2023 من الساعة 9 صباحاً إلى الساعة 4 عصراً بسعر تذكرة دخول 5 جنيهات للمصريين  و20 جنيها لغير المصريين وتذكرة كاملة للطفل من عمر 5 سنوات.



2- شارع المعز 

يعد من أقدم شوارع القاهرة ويتميز بالطابع الإسلامي الفريد لذلك يعد أكبر متحف مفتوح للآثار الإسلامية في العالم هو شارع المعز في منطقة الأزهر بالقاهرة، ومن أبرز المزارات هناك: 

(بيت السحيمي، ضريح سيدي الذوق، باب الفتوح، وكالة قايتباي، مسجد الحاكم بأمر الله، زاوية أبو الخير الكليباتي، مسجد وسبيل وكتاب سليمان أغا السلحدار، بيت مصطفى جعفر، مسجد الأقمر، مسجد حسن كتخدا الشعراوي).


3- قصر البارون


يعتبر قصر البارون، خيار مميز للكثيرين من محبي التراث والأشياء التاريخية، وهو يقع في حي مصر الجديدة، ويعد أحد القصور التاريخية في مصر المبني على الطراز الهندي، وبه حديقة ومكتبة وتبلغ سعر تذكرة الدخول 20 جنيهًا للمصريين و50 جنيها للأجانب.

 

4- قلعة صلاح الدين الأيوبي


يفضل الكثيرون الذهاب إلى قلعة صلاح الدين الأيوبي ورؤية المتقتنيات التاريخية به، وتفتح القلعة أبوابها أمام الجمهور في الثامنة صباحًا يوميا وحتى الخامسة مساءً، ويبلغ سعر تذكرة الدخول 60 جنيهًا للمصريين، و30 جنيهًا للطلاب المصريين.

 

5- جزيرة المعادي


يمكن اختيار جزيرة المعادي، لمحبي المناظر الطبيعية والجلوس وسط الزرع والورود، وتوجد العديد من الكافيهات والمطاعم بها التي تقدم بعض العروض الفنية كالفنون الشعبية وعروض عرائس وأراجوز للأطفال، ويمكن استقلال “الدونات بوت” وهو مركب دائري على شكل دوناتس يجري إيجاره بالساعة للفرد أو لمجموعة أفراد وتبلغ سعر تذكرة جزيرة المعادي نحو 50 جنيهًا.

 

6- منطقة الأهرامات

يهتم العديد من المواطنين بمعرفة مواعيد الأهرامات في العيد 2022، للاستمتاع بوقت مختلف في الأجواء الفرعونية الخاصة التي تزخرف الأهرامات الثلاثة بمحافظة الجيزة، حيث يمكنك زيارة الأهرامات الثلاثة يوميًا من الساعة 7 صباحًا حتى الساعة 5 مساءً، أما الهرم الأكبر خوفو فيغلق أبوابه من الساعة 12 حتى الساعة 1 ظهرًا.

وارتفعت سعر تذكرة الأهرامات 2022 منذ فترة وجيزة لتصل إلى 60 جنيه لجميع المصريين، عدا الطلاب فقد بلغت سعر التذكرة الخاصة بهم 30 جنيه فقط.

 

7- كورنيش النيل

من أشهر الأماكن في القاهرة التي يتوجه لها أغلب الناس للخروج والاحتفال، وركوب المراكب النيلية، للاحتفال كما يوجد بوسط البلد المقاهي والمطاعم أيضًا، فتبدأ ميزانية التنزه على النيل من خمسة جنيهات هو ثمن شراء "درة" أو بطاطا.

 

8- الحديقة الدولية


تعتبر من أفضل الحدائق الكبرى المشهورة، وتقع في مدينة نصر وتضم ثلاثة أجنحة رئيسية، هي الجناح الأوروبي، والجناح العربي، والجناح المصري، وتضم ملاهي ومساحات خضراء وحفلات للصغار.

 

9- برج القاهرة


يمكن الذهاب إلى برج القاهرة، وتناول العشاء في الداخل، من خلال المطعم الذي يطل على معالم القاهرة الرائعة من الأعلى، ويبلغ سعر تذكرة الدخول للمصريين 35 جنيهًا، والأطفال تحت 6 سنوات دون تذكرة.

 

10-  مجمع الأديان في مصر القديمة

من أهم الأماكن المصرية حيث يجتمع فيه لـ3 ديانات الجوامع والكنائس والمعبد اليهودي، وستشعر أنك بداخل شوارع القدس التي تشهدها في الأفلام، وبعد ذلك سيكون أمامك المتحف القبطي، بجانب الكنيسة المعلقة، سترى هناك كل ما يخص التاريخ القبطي من القديم إلى الحديث، والمكان مزود بالمرشدين السياحين، ثم المعبد اليهودي، ثم مسجد عمرو بن العاص ومواعيد الزيارة من 10 صباحا حتى 4 عصرا، لن يكلفك هذا المكان أكثر من تذكرة المترو.

 

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أصدر قرارًا بأن تكون الفترة من يوم الخميس الموافق 20 من شهر أبريل الحالي، حتى يوم الثلاثاء الموافق 25 من شهر أبريل الجاري، إجازة رسمية، مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام؛ وذلك بمناسبة عيد الفطر المبارك وعيد تحرير سيناء.