حميدتي يبدي استعداده للجلوس مع البرهان للتفاوض علي تسليم السلطة للمدنيين

ذات مصر

أكد قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو المعروف باسم «حميدتي»، اليوم الجمعة، استمرارية التزامه بالاتفاق الإطاري لتسليم السلطة للمدنيين، مشددا على التزامه بعدم التصعيد، ولقاء رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان.

جاء البيان بتوقيع عدد من المسؤولين عن فصائل أخرى شبه عسكرية بجانب حميدتي.

كانت رويترز نقلت عن مصادر عسكرية لم تسمها بدء قوات الدعم السريع في إعادة نشر وحدات في العاصمة الخرطوم وأماكن أخرى في الأيام القليلة الماضية.

وتصاعدت التوترات أمس الخميس، بعد نقل بعض قوات الدعم السريع بالقرب من مطار عسكري بمدينة مروي شمالي البلاد، في خطوة قالت القوات المسلحة السودانية في بيان لها أول أمس أنها تمت دون موافقتها.

وقال قائد قوات الدعم السريع السودانية محمد حمدان دقلو إنه لا يزال ملتزما بما جرى التوقيع عليه في الاتفاق الإطاري لتسليم السلطة للمدنيين، كما يحرص على تعزيز الاستقرار في البلاد.

تحذير القوات المسلحة قبل يومين

وكانت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية، أكدت في بيان، منذ يومين على مسؤوليتها عن حفظ وصون أمن وسلامة البلاد.

وشددت على أن ذلك يقع على عاتقها دستورا وقانونا، تعاونها في ذلك أجهزة الدولة المختلفة، وأكدت أن البلاد تمر بمنعطف تاريخي وخطير، وتزداد مخاطره بما تقوم به قيادة قوات «الدعم السريع» «التي يرأسها حميدتي» من حشد القوات داخل العاصمة وبعض المدن.

وأكدت في بيانها على أهمية التمسك بما تم التوافق عليه في دعم الانتقال السياسي، وفقا لما تم في الإتفاق الإطاري، وحذرت القوى السياسية من مخاطر المزايدة بمواقف القوات المسلحة الوطنية، والتي لم تبخل في سبيل تحقيقها بتقديم الأرواح رخيصة لينعم السودان بالأمن والاستقرار «وفقاً للبيان».