البرهان: القيادة العامة والقصر الجمهوري تحت سيطرتنا.. واشتباكات حول الإذاعة والتلفزيون

ذات مصر

قال رئيس مجلس السيادة بالسودان عبدالفتاح البرهان، إن قوات الدعم السريع هي من هاجمت مقرات القوات المسلحة ببيت الضيافة.

وتابع البرهان في تصريحات للجزيرة: «فوجئت بمهاجمة قوات الدعم السريع لمنزلي في التاسعة صباحا»، مؤكدا أن قوات الدعم السريع هي من  تحرشت بالجيش في منطقة المدينة الرياضية جنوبي الخرطوم.

وشدد البرهان على أن  كل المرافق الاستراتيجية في السودان من القيادة والقصر تحت السيطرة.

كما تداولت أنباء عن وجود دعم عسكري متوجه لدعم القوات السودانية في محيط القيادة العامة والقصر الجمهوري، وتستمر الاشتباكات في أم درمان في محيط مقر الإذاعة والتلفزيون السودانية.

بينما يقول محمد دقلو «حميدتي» قائد ميليشيا الدعم أن العكس هو ماحدث وأن القوات المسلحة هي من بدأت بالهجوم.

اشتعال المواجهات صباح اليوم

وأردف البرهان أن قوات الدعم السريع تسللت للمطار عبر صالة الحج والعمرة وأحرقت بعض الطائرات وقواتنا تعاملت معها.

وأكد البرهان لم يستطع أحد دخول القيادة العامة والأمور تحت السيطرة، مؤكداًوجوب منع تكوين أي قوات خارج رحم القوات المسلحة

كان الجيش السوداني أعلن اليوم السبت، أنه يتم التعامل مع محاولة للسيطرة على القيادة العامة من قبل ميليشيا الدعم السريع، واتهم الجيش ميليشيا الدعم بالاعتداء على قواته في عدة مواقع ما استلزم الرد عليها.

وبدأت القوات المسلحة السودانية سلسلة من الهجمات النوعية على مواضع تمركز «الدعم السريع»، وأعلنت قدرتها على ما أسمته «الحسم السريع»..لكنها أكدت العمل على حسم الصراع بأقل الخسائر.

وانهالت بيانات القوات المسلحة السودانية التي تؤكد هروب قادة ميليشيا الدعم السريع وترك الأسلحة في ميدان القتال، كما نشرت صورة لاحتراق مقر رئاسة ميليشيا الدعم السريع.

وكانت «الدعم السريع» قد قالت في بيان لها صباح اليوم، إنها استولت على مطار الخرطوم وعلى أكبر مطار في مدينة مروي في السودان وهو ما وصفته القيادة العامة السودانية بأنه «محض شائعات».